اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

لبنان: مقتل شخص واصابة 7 آخرين في انفجار قرب صيدا جنوبي البلاد

بلدية بنعفول بلبنان
بلدية بنعفول بلبنان

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر لبنانية قولها، إنه ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء قتل شخصا وأصيب سبعة في انفجار بمركز كشافة تابع لحركة أمل الشيعية قرب صيدا بجنوب لبنان.

واضافت المصادر، إن الانفجار دمر المبنى ويقوم عناصر من الجيش برفع الانقاض بحثا عن مزيد من الضحايا، كما دمر الانفجار مبنى البلدية القريب.

وذكر مصدر أمني لرويترز أن الانفجار لم يكن عملا تخريبيا دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وقد أفادت وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية، بأن الانفجار بدأ من مستودع أسلحة تابع لحركة حماس في مخيم البرج الشمالي وأن قاضيا أمر القوات الأمنية بفتح تحقيق.

ومن جانبه، أعلن المكتب الإعلامي المركزي في حركة "أمل" في بيان، عن أنه "قرابة الساعة الثانية من فجر اليوم الثلاثاء، وقع انفجار في مبنى ملاصق لمبنى بلدية بنعفول الجنوبية- قضاء صيدا، والذي يشغل جزء منه الدفاع المدني في كشافة الرسالة الإسلامية".

 وأشار البيان إلي أنه "في المعلومات الأولية، أنه نتيجةً لاحتكاك كهربائي، نشب حريق أدى إلى انفجار قوارير الأوكسيجين المخزّنة في المبنى، والتي كانت مخصصة لحالات كورونا في البلدة، فارتقى على أثره الأخ المجاهد علي توفيق الرز، نجل رئيس البلدية توفيق الرز، شهيداً، بالإضافة إلى وقوع عدد من المصابين تم نقلهم عبر سيارات الإسعاف إلى مستشفى الراعي في صيدا"، نقلا عن صحيفة النهار اللبنانية.

 وختم البيان: "تتقدم حركة أمل بأحر التعازي من عائلة رئيس بلدية بنعفول الحاج توفيق الرز باستشهاد نجله، وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى".

وفي سياق آخر، أعلنت وكالة "النشرة" اللبنانية، ديسمبر الماضي، عن سماع دوي انفجار عند السلسلة الكبيرة في بلدة النبي شيت شرقي بعلبك، لم يتم التعرف على أسبابه بعد.

ومن جانبها، أفادت قناة " العربية" الإخبارية، بأن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار على مراكز ومخازن عسكرية تابعة لحزب الله اللبناني.

وذكرت مصادر للعربية أن الطيران الإسرائيلي أغار على نقطة في "جرد النبي شيت" في البقاع اللبناني.

فيما أكدت مصادر آخري للعربية على أن أصوات الانفجارات شرق بعلبك ناجمة عن تفجير عبوات قديمة وليس غارة إسرائيلية.