اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مقتل خمسة جنود في هجوم على منتزه شمال بنين

جيش بنين
جيش بنين

قال مصدران عسكريان بجيش بنين لوكالة رويترز، أمس الثلاثاء، إن خمسة جنود قتلوا على أيدي إرهابيين في متنزه بندجاري الوطني بشمال بنين.

وأضاف المصدران، اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما، أن الهجوم الذي وقع يوم الاثنين أدى أيضا إلى إصابة عدة جنود يتلقون العلاج في مستشفى قريب.

وأشار المصدران إلى أن الجنود قتلوا حينما اصطدمت قافلة عسكرية بعبوة ناسفة.

ويعد هذا الحادث هو الأحدث في سلسلة هجمات إرهابية في شمال بنين، حيث تنتشر جماعات مرتبطة بالقاعدة والدولة الإسلامية من بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.

ولم يعلق جيش بنين رسميًا بشأن الحادث ولم يرد المتحدث باسمه على طلبات للتعليق.

وفي السياق، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن ثلاثة مصادر أمنية، أغسطس الماضي، قولهم إن 12 جنديا على الأقل قتلوا في هجوم بشمال غرب بوركينا فاسو يوم الأحد وفقد سبعة آخرون.

ولم يصدر الجيش في بوركينا فاسو تعليق فوري.

وأضافت المصادر أن الحادث وقع في بلدة توني بمنطقة بوكلي دو موهون قرب الحدود مع مالي، هذا ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وذكرت وزارة الاتصالات في بوركينا فاسو أن وحدة عسكرية خاصة قتلت يوم السبت اثنين من الجهاديين البارزين في المنطقة نفسها.

وتتزايد الهجمات التي يشنها متشددون مرتبطون بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية "داعش" في منطقة الساحل بغرب إفريقيا، مما أسفر عن مقتل الآلاف وتشريد الملايين في السنوات الأخيرة في جميع أنحاء بوركينا فاسو ومالي والنيجر.

هذا وقد قتلت مجموعة مسلحة، الأربعاء، 30 مدنيا وجنديا من الجيش والمليشيات الموالية للحكومة في سلسلة هجمات قرب حدود بوركينا فاسو مع النيجر.

وفي سياق متصل، قال وزير الأمن في بوركينا فاسو، يونيو الماضي، إن 11 ضابط شرطة قتلوا وفقد أربعة بعد أن تعرضت وحدتهم لكمين شمالي البلاد.

وتتصاعد الهجمات التي يشنها متشددون مرتبطون بالقاعدة وداعش في منطقة الساحل، مما أسفر عن مقتل الآلاف وتشريد الملايين في أنحاء بوركينا فاسو ومالي والنيجر.

ونزح حوالي 1.2 مليون شخص بسبب العنف في بوركينا فاسو، وقتل ما لا يقل عن 132 شخصا على أيدي مسلحين الشهر الماضي في أسوأ هجوم منفرد حتى الآن.