اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل 5 وإصابة 13 بقصف روسي على وسط مدينة خاركييف الأوكرانية

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الأحد، عن مقتل 5 وإصابة 13 آخرين بقصف روسي على وسط مدينة خاركييف.

ونقلت هيئة الإذاعة العامة الأوكرانية عن سلطات الصحة المحلية، أن خمسة أشخاص قتلوا في قصف على وسط مدينة خاركيف يوم الأحد، وأصيب 13 آخرون.

وذكر التقرير أن "رجال الإنقاذ يعملون في المواقع المتضررة من القصف"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن القوات الروسية تمكنت أمس من تحرير الرهائن المحتجزين من قبل القوات الأوكرانية في مسجد تركي بمدينة ماريوبول، بناءً على طلب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقالت الوزارة في بيان: أن مجموعة من القوات الخاصة الروسية، تمكنت من السيطرة على المسجد، والافراج عن الرهائن وهم مواطنون من احدى دول الكومنولث ونقلوا الى مكان آمن، كما تم قتل 29 مسلحاً بينهم مرتزقة أجانب. 

 وأضافت الوزارة: أنه تم مطالبة القوات الأوكرانية، المحاصرة في ماريوبول على أراضي مصنع آزوفستال للمعادن، الاستسلام من أجل إنقاذ حياتهم.

ولكن النظام القومي في أوكرانيا، رفض الاستسلام في ماريوربول، وأمر قواته في آزوف بإطلاق النار على أي شخص يريد إلقاء أسلحته بين العسكريين الأوكرانيين والمرتزقة الأجانب في الحال.

وأوضحت الوزارة أنه وفقًا للجنود الأوكرانيين الذين استسلموا، فإن ما يصل إلى 400 من المرتزقة الأجانب محاصرون الآن في أراضي مؤسسة آزوفستال كجزء من القوات الأوكرانية، معظمهم من مواطني الدول الأوروبية وكذلك كندا. 

بدء العملية العسكرية

وتابعت الوزارة في بيانها: إنه منذ بدء العملية العسكرية، استقطبت الحكومة الأوكرانية 6824 من المرتزقة الأجانب من 63 دولة إلى أوكرانيا.

وقد قدمت أكبر مجموعة من المرتزقة من بولندا بعدد 1717 شخصًا، ومن الولايات المتحدة وكندا ورومانيا حوالي ألف ونصف مرتزق، ومن بريطانيا وجورجيا، نحو 300 شخص، وحوالي 193 شخصًا من المناطق الخاضعة للسيطرة التركية في الجمهورية العربية السورية.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم توزيع الغالبية العظمى من المرتزقة كجزء من القوات الأوكرانية في مدن كييف وخاركيف وأوديسا ونيكولاييف وماريوبول. 

ولفتت الوزارة إلى أن عدد المرتزقة يتناقص بشكل مطرد ويبلغ اليوم 4877 شخصًا، حيث قتلت القوات الروسية 1035 مرتزقا أجنبيا، بينما لاذ 912 بالفرار من المعارك.