اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الهلال الأحمر الفلسطيني:9 مصابين بمواجهات مع القوات الإسرائيلية التي تحاول اقتحام الأقصي

المسجد الأقصي
المسجد الأقصي

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، المسجد الأقصي لتأمين الاقتحامات الجماعية للمستوطنين، تلبية لدعوات أطلقتها منظمات الهيكل المزعوم لمناسبة ما يسمى عيد الفصح العبري، مما أسفر عن اعتقال عدد من المصلين ووقوع عدة إصابات.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس، أن طواقمها تعاملت مع ٩ إصابات خلال المواجهات الدائرة بمنطقة باب الاسباط أحد أبواب المسجد الاقصى ونقل ثلاثة منهم للمستشفى.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت بأعداد كبيرة المسجد الأقصى واعتدت على المعتكفين فيه والمرابطين في باحاته، واعتقلت ثلاثة شبان، وسط إطلاق كثيف لقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، في محاولة لإخراج المصلين من باحاته تهيئة لاقتحامات المستوطنين الاستفزازية.

واعتدت قوات الاحتلال على النساء على أبواب مصلى قبة الصخرة، وأجبرت المصلين على الدخول إلى المصليات وأغلقت أبوابها عليهم، كما ضيقت على موظفي الأوقاف بالمسجد وأجبرتهم على مغادرة أماكنهم.

واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى، وأدوا طقوسا تلمودية وجولات استفزازية في رحابه، لمناسبة ما يسمى عيد الفصح العبري.

وعمد شبان إلى إغلاق مسار المستوطنين المقتحمين للأقصى بالمنطقة الشرقية منه.

وفي السياق، أعرب رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس السبت، عن ادانته لجرائم الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني.

جرائم القتل والإرهاب ضد الشعب العربي في فلسطين

وقال الحلبوسي في تغريده على تويتر: إن "جرائم القتل والإرهاب وتدنيس المقدسات التي يقترفها جنود الاحتلال الصهيوني ضد شعبنا العربي في فلسطين، تؤكد نزعة الكيان الإجرامية ضد الإنسانية، وانتهاكه الصارخ لحقوق الإنسان وكل الأعراف والقوانين الدولية".

وقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان علي صفحتها على فيسبوك الخميس، عن استشهاد شابين متأثرين بإصابتهما خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمحافظة جنين.

وأشارت الوزارة إلى أن الهجوم الإسرائيلي أسفر عن إصابة 6 مواطنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي الحي، بينهم 3 إصابات حرجة جداً، خلال عدوانه صباح اليوم الخميس على محافظة جنين. 

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مصادر محلية قولها، إن قوات الاحتلال اقتحمت فجر الخميس بلدتي اليامون وكفر دان في جنين، واندلعت مواجهات عنيفة، أدت لإصابة ستة مواطنين بالرصاص الحي ووصفت إصابة 3 منهم بالخطيرة، قبل ان يعلن عن استشهاد شأس كممجي وهو شقيق الأسير ايهم كممجي، ومصطفى فيصل أبو الرب من قرية مسلية، الذي ارتقى على مدخل جنين الغربي عند حرش السعادة.