اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

لبنان يوقع اتفاقا مع الأردن لتزويده بالغاز عبر الأراضي السورية

وزير الطاقة اللبناني
وزير الطاقة اللبناني - أرشيفية

وقع وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، مع نظيريه السوري غسان الزامل، والأردني صالح الخرابشة، اتفاقية لتزويد لبنان بالغاز عبر الأراضي السورية.

وقال وزير الطاقة اللبناني: إننا "سنؤمن 250 ميغاوات من الكهرباء بالتعاون مع الاردن ومؤازرة الاشقاء في سوريا، ونعول على هذا العمل العربي المشترك، لكي نوسع التعاون بين الدول العربية"، نقلا عن وكالة النشرة اللبنانية.

وأضاف فياض: أن "ما كان من المفترض انجازه بـ 6 أشهر، تم انجازه بشهرين، ويبقى موضوع التمويل من البنك الدولي الذي سنعمل عليه بأسرع وقت ممكن لتصبح هذه الاتفاقية حيز التنفيذ".

وتابع قائلا: "إننا نعمل كذلك على توقيع عقد الغاز العربي بقيادة الشقيقة مصر، ووقوف الاردن وسوريا معنا بهاتين الاتفاقيتين".

ومن جانبه، أشار وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة إلى أنه "خلال هذه اللحظة التاريخية، نوقع عقد تبادل الطاقة الكهربائية واتفاقية العبور مع لبنان وسوريا. وأهمية هذا العقد أننا نعزز التواصل والتعاون بين دولنا وعلاقاتنا التاريخية المستمدة من قيادات في هذه البلدان، ونحن ملتزمون بالتعاون فيما بيننا لمصلحة الجميع".

وأوضح الخرابشة أن "أي تعاون بين الدول العربية هو مصلحة للجميع، ونتأمل من هذا الاتفاق أن يتحسن مستوى الخدمة فيما يتعلق بالكهرباء بلبنان".

وأكد الخرابشة على أن "هذا يفتح بابا لمزيد من التعاون في مجالات أخرى، ويشجعنا على السير للأمام". ولفت إلى أن "هناك جهد كبير لتجهيز الشبكة، حيث أصبحت جاهزة لنقل البطاقة للأردن عبر الشبكة السورية للبنان".

وبدوره، قال وزير الطاقة السوري، غسان الزامل: إن "الحكومة السورية بالتأكيد كانت تصر على انجاح هذا الملف بأسرع ما يمكن، وبالطبع انجزنا كل الأعمال التي تعهدنا بإنجازها بالمدة المحددة، وهذا بداية للتعاون العربي العربي، كما سيكون طاقة خير وبداية لتعاون أكثر في كافة المجالات".

وفي السياق، نفت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية، الأحد الماضي، التقارير الإسرائيلية عن تزويد تل أبيب للبنان بالغاز.

وقالت الوزارة في بيان: " ننفي نفيا قاطعا ما تم ذكره على قناة 12 الاسرائيلية، بعنوان واشنطن توافق على اتفاقية لتوريد غاز إسرائيلي الى لبنان"، نقلا عن الوكالة الوطنية للإعلام.