اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

اليونان تقرر طرد 12 دبلوماسيا روسيًا

اليونان
اليونان

أعلنت وزارة الخارجية اليونانية، اليوم الأربعاء، أن اليونان ستطلب من 12 دبلوماسيا روسيا مغادرة البلاد ردا على الحرب في أوكرانيا، معلنة أنهم "أشخاص غير مرغوب فيهم".

وأبلغ الأمين العام لوزارة الخارجية اليونانية السفير الروسي بالقرار، وقال مسؤول بوزارة الخارجية إن الدبلوماسيين الروس لم يتصرفوا وفقًا للقواعد الدولية، وفقا لوكالة رويترز.

هذا وقال نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، في تصريح لوكالة أنباء انترفاكس اليوم، إن روسيا تريد الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية مع الدول الغربية رغم سلسلة من عمليات الطرد لدبلوماسييها.

وأضاف غروشكو: أن تعطيل الدول الأوروبية لعمل الدبلوماسيين الروس يضر بمصالحهم الخاصة.

ردا على سؤال حول العقوبات الأوروبية المنتظرة ضد روسيا، قال "بالطبع، سنتخذ إجراءات انتقامية، وسنطور تدابير مناسبة لحماية مصالحنا المشروعة في المجالات الاقتصادية وغيرها".

وأشار غروشكو إلي أننا لا نتواصل مع حلف شمال الأطلسي وليس هناك ما نتحدث عنه حتى اللحظة.

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي سيفرض مزيدًا من العقوبات على روسيا بالإضافة إلى الحزمة الأخيرة التي أعلن عنها أمس الثلاثاء، والتي تشمل على إجراءات ضد واردات النفط الروسي.

وأضافت في كلمة أمام البرلمان الأوروبي في عرض لأحدث حزمة عقوبات تشمل حظر شراء الفحم الروسي "هذه العقوبات لن تكون عقوباتنا الأخيرة".

وتابعت قائلة: "علينا الآن أن ننظر في النفط والعائدات التي تحصل عليها روسيا من الوقود الأحفوري".

ومن جانبها، أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، أن أوكرانيا ستحاول إجلاء المدنيين المحاصرين عبر 11 ممرًا إنسانيًا اليوم، لكن الأشخاص الذين يحاولون مغادرة مدينة ماريوبول المحاصرة سيضطرون إلى استخدام سياراتهم الخاصة.

وقد فشلت محاولات إرسال قوافل من الحافلات إلى المدينة الساحلية الجنوبية لإجلاء عشرات الآلاف من السكان المحاصرين هناك بشكل متكرر منذ أن طوقت القوات الروسية مدينة ماريوبول، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أعلنت الحكومة الهولندية، اليوم، عن احتجازها لــ 14 يختًا ومنعهم من مغادرة البلاد في إطار العقوبات المفروضة على روسيا، بما في ذلك 12 يختًا كانت قيد الإنشاء لمالكين روس.