اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اليونان: العثور على ستة غرقى في منطقة جزيرة ليسبوس

غرق سفينة تقل مهاجرين
غرق سفينة تقل مهاجرين

أعلن خفر السواحل اليوناني، اليوم الثلاثاء، عن العثور على ستة أشخاص غرقوا في منطقة جزيرة ليسبوس القريبة من تركيا، وأن عملية البحث والإنقاذ مستمرة.

وقال مسؤول في خفر السواحل: "تم العثور على أربعة على الساحل واثنان في البحر بدون سترات نجاة، ثلاثة رجال وثلاث سيدات، على الأرجح مهاجرون"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتقوم ثلاث سفن لخفر السواحل وطائرة هليكوبتر بعملية بحث وإنقاذ، ونقلت الجثث الى المستشفى لتشريح الجثة.

واليونان هي الطريق الرئيسي إلى الاتحاد الأوروبي لطالبي اللجوء القادمين من تركيا، وانخفض عدد المهاجرين بشكل حاد منذ عام 2016 بعد أن اتفق الاتحاد الأوروبي وأنقرة على اتفاق لمنع المهاجرين من العبور إلى اليونان.

وفي السياق. ذكر مسؤولون وشهود يونانيون، أن شخصا أصيب وتضرر العديد من المباني جراء انفجار في وسط العاصمة أثينا أدى إلى اندلاع حريق يناير الماضي.

وقال رئيس العاملين في المركز الوطني لرعاية الطوارئ، جيورجوس ماثيوبولوس، في تصريح لقناة سكاي تي في، إن شخصًا أصيب بحروق وتم نقله إلى المستشفى.

وأشار مسؤول في فرق الإطفاء إلى أنه لم يتضح على الفور سبب الانفجار أو الحريق، نقلا عن وكالة رويترز للأنباء.

ومن جانبه، أوضح قائد لواء الاطفاء بمكان الحادث أنه "نشب حريق ووقع انفجار قبل ذلك."

وقال مسؤول في فرقة الإطفاء لقناة سكاي التلفزيونية: "لا نعرف سبب الحادث حتى الآن، هناك أضرار مادية كبيرة، واندلع حريق".

كما أعلن خفر السواحل اليوناني، عن غرق نحو 16 مهاجرا إثر انقلاب قاربهم قبالة جزيرة باروس اليونانية في وسط بحر إيجة، ديسمبر الماضي، في ثالث كارثة بحرية تشمل مهاجرين هذا الأسبوع.

وشرعت السلطات في عملية بحث وإنقاذ خلال الليل شمال غرب باروس، وقال خفر السواحل إنه تم نشر أصول جوية وبحرية في المنطقة، وفقا لوكالة رويترز.

وتعد اليونان إحدى الطرق الرئيسية المؤدية إلى الاتحاد الأوروبي للمهاجرين واللاجئين من إفريقيا والشرق الأوسط وما وراءهما، وعلى الرغم من أن التدفق قد تضاءل منذ 2015-2016، عندما عبر أكثر من مليون شخص البلاد إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

وقالت وكالة أنباء أثينا شبه الرسمية في البلاد إن جثث 12 رجلا وثلاث نساء ورضيع انتشلت من المنطقة.