اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا تعلن طرد 10 دبلوماسيين من لاتفيا وإستونيا وليتوانيا

الكرملين
الكرملين

أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن موسكو طردت 10 دبلوماسيين من دول البلطيق في رد متبادل، اليوم الثلاثاء، من بينهم ثلاثة دبلوماسيين من إستونيا ولاتفيا وأربعة من ليتوانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية عن مصدر قوله إن وزارة الخارجية الروسية استدعت سفراء دول البلطيق الثلاث، اليوم، لإبلاغهم عن طرد بعض دبلوماسييهم في رد على طرد دبلوماسيين روس.

وطردت لاتفيا وإستونيا وليتوانيا ما مجموعه 10 دبلوماسيين روس في خطوة منسقة في وقت سابق من هذا الشهر.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تدمير قاعدة أوكرانية رئيسية للتزود بالوقود في منطقة ريفني الأوكرانية بصواريخ كروز مساء الاثنين.

وذكرت الوزارة في بيان، أن سلاح الجو الروسي دمر خلال الليل 3 طائرات مسيرة أوكرانية في منطقة قرية تشيرنوبايفكا.

وقال البيان: إن القوات الروسية دمرت 68 منشأة عسكرية أوكرانية خال الـ 24ساعة الماضية، من بينها: ثلاثة مراكز قيادة، وأربعة أنظمة صواريخ مضادة للطائرات، بما في ذلك ثلاثة من طراز Buk-M1 وواحد Osa، ومحطة رادار واحدة، وخمس راجمات صواريخ، ومخزنين للذخيرة، وثلاثة مستودعات للوقود ومواد التشحيم، و19 مستودع للمعدات للجيش الأوكراني.

منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير 123 طائرة و74 طائرة هليكوبتر، و311 طائرة مسيرة، و 1738 دبابة ومدرعة، و 181 راجمة صواريخ، و 726 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 1592 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

هذا وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إن أوكرانيا تأمل في فتح ثلاثة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من البلدات والمدن المحاصرة اليوم الثلاثاء.

وأضافت: أن ذلك سيشمل محاولة إنشاء ممر آمن للسكان لمغادرة مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المطوقة في سيارات خاصة، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، عن أن القوات الروسية تواصل هجومها على مدينة ماريوبول الأوكرانية، ولكن مركز المدينة لا يزال تحت السيطرة الأوكرانية.

وأوضحت الوزارة في تحديث استخباراتي نشر على تويتر، أن القوات الأوكرانية تواصل شن هجمات مضادة في شمال غرب العاصمة كييف - بما في ذلك في إربين وبوتشا وهوستوميل ـ وقد حققت هذه الهجمات بعض النجاح وتم إبعاد الروس عن عدد من المواقع.