اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصليب الأحمر: نأمل في إجلاء المدنيين من سومي المحاصرة بأوكرانيا

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إيوان واتسون، اليوم الثلاثاء، إن الصليب الأحمر يأمل في إخلاء قافلتين من حوالي 30 حافلة تقل مدنيين من مدينة سومي المحاصرة شمال شرق أوكرانيا وعبورهم إلى منطقة آمنة.

وأضاف واتسون، في إفادة صحفية للأمم المتحدة في جنيف، أن العملية ستنفذ مع الصليب الأحمر الأوكراني لكنها لم تبدأ بعد. 

وأشار إلى حدوث تأخيرات في عمليات إجلاء مماثلة من ماريوبول، حيث قال إن الناس "يختنقون بشكل كبير في هذه المدينة الآن بدون مساعدة".

ومن جانبه، قال المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ماثيو سالتمارش، إن حوالي 2.95 مليون أوكراني فروا من وطنهم منذ غزو القوات الروسية قبل 20 يومًا، بما في ذلك 1.8 مليون في بولندا، مشيرا إلى أن حوالي 300 ألف سافروا إلى أوروبا الغربية.

ومن بينهم 1.4 مليون طفل، مما يعني أن 73000 طفل أصبحوا لاجئين في المتوسط ​​كل يوم على مدار العشرين يومًا الماضية أو 55 طفلاً كل دقيقة أو ما يقرب من طفل واحد في الثانية، حسبما قال المتحدث باسم اليونيسف جيمس إلدر في نفس الإحاطة.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم، إننا لا نريد التنبؤ بنتيجة المحادثات مع أوكرانيا لكن من الجيد أنها مستمرة، ومن الضروري انتظار نتائج ملموسة للمفاوضات.

وعقدت الجولة الرابعة من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا أمس الاثنين عبر الفيديو.

وأضاف بيسكوف " من المبكر مناقشة ما ستؤدي إليه المحادثات مع أوكرانيا".

وعندما سُئل عن الشكل المحتمل للوثيقة المستقبلية، ومن سيوقعها، وما إذا كان من المخطط إشراك دول أخرى كضامن، أجاب بيسكوف أنه من السابق لأوانه مناقشة هذا علنًا.

وتابع قائلا: إنه من الصعب مواصلة المفاوضات مع الغرب بشأن الضمانات الأمنية في شكلها السابق، فقد تغير الوضع بشكل جذري، وجاء ذلك ردا على سؤال حول ما إذا كان يمكن اعتبار موضوع الضمانات من الغرب لأمن روسيا أو ما إذا كان لا يزال بحاجة للنقاش.

وردا على سؤال حول ما إذا كان من الضروري في هذه الحالة إعادة تنسيق هذه المفاوضات، قال "بالطبع، من الصعب أن تستمر في شكلها السابق".