اهم الاخبار
الخميس 26 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزيرا الخارجية الروسي والأوكراني يجتمعان بتركيا الخميس

وزير الخارجية الاوكراني
وزير الخارجية الاوكراني

أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، عن اتفاقهما على عقد اجتماع على هامش المنتدى الدبلوماسي في إقليم أنطاليا التركي المطل على البحر المتوسط.، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي تصريحات مقتضبة لوسائل الإعلام التركية، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إنه سيحضر الاجتماع المقرر عقده يوم الخميس.

ومن جانبه، دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم، إلى فرض حزمة جديدة من العقوبات الدولية على روسيا بسبب غزوها لبلاده، واقترح مقاطعة صادرات النفط الروسية وغيرها من الصادرات الروسية ووقف الصادرات إلى روسيا.

ولقد أدت العقوبات الغربية المفروضة بسبب الهجوم العسكري الروسي إلى عزل روسيا إلى درجة لم يسبق لها مثيل.

وقال زيلينسكي: إن الضغط الاقتصادي بحاجة إلى زيادة، داعياً إلى فرض حظر تجاري دولي على روسيا.

وأضاف في خطاب بالفيديو "إذا استمر الغزو ولم تتخل روسيا عن خططها ضد أوكرانيا، فعندئذ ستكون هناك حاجة إلى حزمة عقوبات جديدة ... من أجل السلام"، مشيرا إلى مقاطعة النفط والمنتجات النفطية الروسية على وجه الخصوص.

وتابع قائلا: "قاطعوا الواردات لروسيا - إذا لم يلتزموا بالقواعد الحضارية، فعندئذ لا ينبغي أن يتلقوا السلع والخدمات - فلندع الحرب تطعمهم".

وأكد زيلينسكي على أن روسيا جلبت الحرب لبلادنا ونحن لا نريدها، فالحرب الروسية ضدنا أسوأ مما شهدته الحرب العالمية الثانية.

وأشار زيلينسكي إلي أن القوات الروسية تستهدف المناطق السكنية بمختلف المدن، ولكننا سنصمد أمام الهجوم الروسي العنيف، داعيا إلي ضرورة اتخاذ إجراءات غربية لإغلاق الأجواء فوق أوكرانيا.

وقد نقل التلفزيون الرسمي الروسي عن وكالة التلغراف البيلاروسية (بيلتا) قولها، إن الجولة الثالثة من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا ستبدأ في الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش اليوم الاثنين.

وفي وقت سابق من اليوم، وصل الوفدين الأوكراني والروسي إلي بيلاروسيا لاستئناف المفاوضات بينهما.

هذا وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي مع نظيره الليتواني اليوم، إننا نعزز وجود قواتنا في شرق أوروبا للدفاع عنها.

وأضاف: سنرسل قوات أمريكية إضافية إلى ليتوانيا قريبا، وسنقدم معدات دفاعية لدول شرق أوروبا لمواجهة أي هجوم روسي.