اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس البيلاروسي: جيشنا لا يشارك في العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا

رئيس بيلاروسيا
رئيس بيلاروسيا

أكد الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الخميس، على أن الجيش البيلاروسية لا يشارك في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ونقلت وكالة "بلتا" الحكومية عن لوكاشينكو قوله، في اجتماع عملياتي مع الجيش، "لقد قرأت: في حوالي الساعة الخامسة صباحا، تعرضت حدود الدولة الأوكرانية في منطقة روسيا وبيلاروسيا لهجوم من قبل القوات الروسية المدعومة من بيلاروسيا... أوغاد متطرفون! قواتنا لا تشارك في هذه العملية".

وفي السياق، قال قائد الجيش الأوكراني، يوري غالوشكين، إن الرئيس فولوديمير زيلينسكي أمر بإلحاق أقصي حدّ من الخسائر بالقوات الروسية.

ومن جانبه، دعا وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، كل من يقدر على حمل السلاح بالانضمام لصفوف قوات الدفاع، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وأوضحت وزارة الداخلية الأوكرانية أنها ستقوم بتوزيع السلاح على قدامى المحاربين.

فيما أعلن التلفزيون الأوكراني عن دخول دبابات روسية مناطق تسيطر عليها كييف في لوغانسك واندلاع قتال عنيف.

وقال حرس الحدود الأوكراني إن مركبات عسكرية روسية دخلت أوكرانيا قادمة من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في الجنوب.

ها وقصفت القوات الروسية مخزنا للذخيرة في فينيتسا شرق أوكرانيا، فيما تشهد العاصمة الأوكرانية كييف ازدحام كبير مع بدء العمليات الروسية.

وقد أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي، على أن الاتحاد لن يسمح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يفرض حكم القوة.

وأوضحت فون دير لاين أننا سنفرض المزيد من العقوبات على روسيا والتي من شأنها أن تضعف قدرة موسكو على متابعة بالحرب، مشيرة إلى أننا سنستمر بتقديم الدعم لأوكرانيا.

ومن جانبه، شدد ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على أن أوروبا سترد على الهجوم الروسي على أوكرانيا بأقسى طريقة ممكنة.

وأشار بوريل إلى أن روسيا ستواجه عزلة غير مسبوقة، وسنقف متحدين ولن نتسامح مع الدمار للوصول لأهداف سياسية.

ولفت بوريل إلى أن روسيا قامت بشن حرب بشكل أحادي، وسنرد علىها وسنفرض مزيدا من العقوبات، لأنها رفضت الحلول الدبلوماسية واختارت البدء بتصعيد غير مسبوق.

هذا وقد أوقفت السلطات الروسية الملاحة في بحر آزوف بين أوكرانيا وروسيا.