اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الناتو والاتحاد الأوروبي ينددان بالهجوم الروسي على أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي والناتو

ندد أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بالهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن قادة الحلف سيعقدون غدا الجمعة اجتماعا افتراضيا لبحث الاعتداء الروسي على أوكرانيا.

ومن جانبها، أدانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الاعتداء الروسي على سيادة أوكرانيا، منوهه إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعاد الحرب إلى أوكرانيا.

ولفت فون دير لاين إلى أننا سنفرض حزمة جديدة من العقوبات ستحرم روسيا من الوصول للأسواق المالية بالتنسيق مع الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى.

وأوضحت دير لاين أن الشعب الروسي لا يرغب بهذه الحرب، سنفتح الحدود أمام اللاجئين الفارين من أوكرانيا.

وأكدت على أننا نشهد اليوم تقويضا لاستقرار أوروبا، فالهجوم الروسي غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية.

هذا وأكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في كلمة، على أننا سنرد على موسكو بالتنسيق مع شركائنا وستكون العقوبات في مستوى السلوك الروسي.

وشدد ماكرون على أننا سنتخذ كل القرارات الضرورية لمواجهة الأزمة، وسنقف إلى جانب أوكرانيا في وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي انتهك ميثاق الأمم المتحدة.

وأعرب الرئيس ماكرون عن دعم بلاده لأوكرانيا وسنتحمل المسؤولية لتوفير الحماية للدول الأوروبية، مشيرا إلى أن الرئيس بوتين قرر تهديد السلام في أوروبا.

وأوضح ماكرون أننا سنرد بدون ضعف على العمل الحربي الروسي ضد أوكرانيا، مبينا أن روسيا ستعاني من تبعات مدمرة طويلة الأمد.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في كلمة حول العملية العسكرية في أوكرانيا، لقد أكدت لرئيس أوكرانيا دعم بريطانيا غير المحدود لبلاده.

وأضاف جونسون: أن روسيا شنت هجوما بريا وبحريا وجويا منسقا على أوكرانيا، مؤكدا على أننا اتفقنا على حزمة كبيرة من العقوبات لإعاقة الاقتصاد الروسي.

وتابع قائلا: إن مغامرات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يجب أن تنتهي بالفشل ولن يتمكن من السيطرة على أوكرانيا، ونتوقع أن تكون الأشهر القادمة في أوكرانيا مظلمة.

وأكد جونسون على أننا سنعمل مع الحلفاء لاستعادة سيادة أوكرانيا وفرض حزمة كبيرة من العقوبات الصارمة ضد روسيا، مشيرا إلى أن الهجوم على أوكرانيا هو هجوم على الديمقراطية في أوروبا والعالم.