اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا ترفض العرض الروسي بإجراء محادثات في بيلاروسيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العرض الروسي بإجراء محادثات في بيلاروسيا اليوم الأحد، قائلاً إن مينسك نفسها متواطئة في الغزو الروسي على بلادنا، لكننا نترك الباب مفتوحًا أمام إجراء المفاوضات في مكان آخر، نقلا عن وكالة رويترز.

وأكد زيلينسكي على أن الليلة الماضية كانت أكثر وحشية على بلادنا، حيث قصفت القوات الروسية البنية التحتية في البلاد.

واتهم زيلينسكي القوات الروسية بقصف المنشآت المدنية وزنها هاجمت كل شيء حتى سيارات الإسعاف.

ومن جانبه، قال قائد الجيش الأوكراني، فاليري زالوجني، الأحد، إن القوات الأوكرانية أسقطت صاروخ كروز أطلقته قاذفة استراتيجية روسية من طراز تو -22 من بيلاروسيا.

وقد أعلن المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، اليوم الأحد، عن وصول وفدا روسيا مفاوضاً إلى بيلاروسا لإجراء محادثات مع الأوكرانيين.

وقال بيسكوف للصحفيين: إن الوفد يضم ممثلين عن وزارة الخارجية ووزارة الدفاع وإدارات أخرى، بما في ذلك إدارة الرئاسة.

وأضاف: "سنكون مستعدين لبدء هذه المفاوضات في مدينة غوميل".

ومن جانبه، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، عن إنشاء فيلقًا دوليًا أجنبيًا للمتطوعين من الخارج، وفقا لوكالة رويترز.

وقال زيلينسكي في بيان "سيكون هذا الدليل الرئيسي على دعمكم لبلدنا".

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تدمير 975 منشأة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتواصل قواتنا تقدمها على عدة محاور في أوكرانيا.

وأشارت الدفاع الروسية في بيان لها إلى أن من بين المنشآت المستهدفة 23 نقطة تحكم ومركز اتصالات للقوات الأوكرانية و31 قطعة من منظومات S-300 وصواريخ "بوك" المضادة للطائرات و48 محطة رادار أوكرانية، نقلا عن روسيا اليوم.

وأوضح البيان أن "القوات الروسية أسقطت 8 طائرات مقاتلة أوكرانية و7 مروحيات و11 طائرة بدون طيار إضافة إلى صاروخين تكتيكيين من طراز Tochka-U".

ونوهت الوزارة في بيانها إلى "تدمير 223 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و28 طائرة عسكرية على أرض مطاراتها، و39 قاذفة صواريخ متعددة، و86 قطعة من المدفعية والهاون، و143 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

ولفت البيان إلى أن "بالأمس، استسلم جنود فوج الصواريخ 302 المضاد للطائرات التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، والمجهز بمنظومات الدفاع الجوي Buk M-1، حيث تم اعتقال 471 جنديا أوكرانيا."