اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

هولندا: سنزود أوكرانيا بـ 200 صاروخ دفاع جوي

صواريخ دفاع جوي
صواريخ دفاع جوي

قالت الحكومة الهولندية في رسالة إلى البرلمان، اليوم السبت، إن هولندا ستزود أوكرانيا بـ 200 صاروخ دفاع جوي في أسرع وقت ممكن.

وأضافت أنها ستنقل موظفي السفارة الهولندية من مدينة لفيف بغرب أوكرانيا إلى ياروسلاف عبر الحدود في بولندا، بسبب تدهور الوضع الأمني.

وجاء في الرسالة بناء على طلبات من أوكرانيا "ستقدم هولندا 200 صاروخ ستينغر للدفاع الجوي"، نقلا عن وكالة رويترز.

"وتهدف وزارة الدفاع إلى جانب حلفائنا إلى تسليم هذه الصواريخ في أسرع وقت ممكن ".

وقد وعدت هولندا أوكرانيا في وقت سابق من هذا الشهر بتقديم هذه الصواريخ إضافة إلى معدات أخرى، بما في ذلك البنادق والذخيرة وأنظمة الرادار وروبوتات الكشف عن الألغام.

ومن جانبه، قال وزير القوات المسلحة البريطانية، جيمس هيبي، إن القوات الروسية لم تسيطر على مدينة ميليتوبول بجنوب شرق أوكرانيا وأن المقاومة الأوكرانية أوقفت القوات الروسية المدرعة من التقدم إلى العاصمة كييف.

وأضاف هيبي لراديو بي بي سي: أن التقدير البريطاني يشير إلى أن روسيا فشلت حتى الآن في الاستيلاء على أي من أهدافها في اليوم الأول لغزوها لأوكرانيا، الذي بدأ يوم الخميس.

وتابع قائلا: "حتى ميليتوبول التي يزعم الروس أنهم أخذوها، لا نستطيع أن نرى أي شيء يثبت ذلك، ما زالت كلها في أيدي الأوكرانيين"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأردف قائلا: " تم رصد الاشتباكات في ضواحي كييف بين عشية وضحاها، وهي مجرد قوات خاصة روسية وبعض المظليين".

وأكد الوزير علي أن "الحقيقة هي أن القوات المدرعة التي القادمة من بيلاروسيا والشمال والتي كانت ستطوق كييف لا تزال في اتجاه الشمال إلى الشمال لأن هذه المقاومة الأوكرانية المذهلة قد أعاقتها".

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن وزير الصحة الأوكرانية قوله، اليوم السبت، إن ما لا يقل عن 198 أوكرانيًا، من بينهم ثلاثة أطفال، قتلوا نتيجة القصف الروسي لأوكرانيا.

وأضاف أن 1115 أصيبوا بينهم 33 طفلا، ولم يتضح ما إذا كان يشير فقط إلى الضحايا المدنيين، وفقا لوكالة رويترز.

وقد أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية، اليوم، عن أن الضربات الروسية استهدفت40 هدفا للبنية التحتية، مشيرة إلى أن القوات الروسية تقصف أهدافا للمدنيين.