اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فنلندا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية

فنلندا
فنلندا

أعلنت الحكومة الفنلندية، اليوم الأحد، عن إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية، نقلا عن وكتالة فرانس برس.

وقال وزير النقل الفنلندي، تيمو هاراكا، في تغريده على تويتر: "أن فنلندا، التي تشترك في حدود 1300 كيلومتر مع روسيا، مستعدة لإغلاق مجالها الجوي أمام الحركة الجوية الروسية".

وقد أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، عن إنشاء فيلقًا دوليًا أجنبيًا للمتطوعين من الخارج، وفقا لوكالة رويترز.

وقال زيلينسكي في بيان "سيكون هذا الدليل الرئيسي على دعمكم لبلدنا".

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تدمير 975 منشأة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتواصل قواتنا تقدمها على عدة محاور في أوكرانيا.

وأشارت الدفاع الروسية في بيان لها إلى أن من بين المنشآت المستهدفة 23 نقطة تحكم ومركز اتصالات للقوات الأوكرانية و31 قطعة من منظومات S-300 وصواريخ "بوك" المضادة للطائرات و48 محطة رادار أوكرانية، نقلا عن روسيا اليوم.

وأوضح البيان أن "القوات الروسية أسقطت 8 طائرات مقاتلة أوكرانية و7 مروحيات و11 طائرة بدون طيار إضافة إلى صاروخين تكتيكيين من طراز Tochka-U".

ونوهت الوزارة في بيانها إلى "تدمير 223 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و28 طائرة عسكرية على أرض مطاراتها، و39 قاذفة صواريخ متعددة، و86 قطعة من المدفعية والهاون، و143 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

ولفت البيان إلى أن "بالأمس، استسلم جنود فوج الصواريخ 302 المضاد للطائرات التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، والمجهز بمنظومات الدفاع الجوي Buk M-1، حيث تم اعتقال 471 جنديا أوكرانيا."

هذا وأكدت الدفاع الروسية، على محاصرة قواتها لمدينتي خيرسون وبيردياسك جنوبي أوكرانيا، نقلا ع وكالة فرانس برس.

كما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، بسماع دوي صافرات الإنذار من غارات جوية في كييف صباح اليوم، والسلطات تطلب من المواطنين الدخول إلى الملاجئ.

هذا وأعلن مستشار وزير الداخلية الأوكرانية، أنطون هيراشينكو، صباح اليوم، عن دخول القوات الروسية مدينة خاركييف، نقلا عن وكالة رويترز.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي نشرها أنطون هيراشينكو، مستشار وزير الداخلية، ومسؤول دائرة الاتصالات الخاصة وحماية المعلومات في أوكرانيا، عدة مركبات عسكرية خفيفة تتحرك على طول الشارع، وبشكل منفصل، دبابة محترقة.