اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: روسيا أغلقت الملاحة في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

قال حرس الحدود الأوكراني، اليوم السبت، إن روسيا أغلقت الملاحة في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود.

وأضاف في بيان أن "وجود السفن في هذه المنطقة سيعتبر تهديدا إرهابيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأعلنت أوكرانيا، الجمعة، عن أن روسيا ضربت سفينتين تجاريتين بالقرب من ميناء أوديسا بجنوب أوكرانيا، بعد يوم واحد من بدء روسيا غزوًا واسع النطاق لأوكرانيا.

وقد أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 350 مليون دولار، وفقا لوكالة فرانس برس.

هذا وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، اليوم، على أن أوكرانيا رفضت العودة إلى طاولة المفاوضات، وذلك بعد يوم واحد على مناشدة أطلقها الرئيس الأوكراني باللغة الروسية لموسكو لبدء مفاوضات.

قال بيسكوف، إن الجانب الأوكراني رفض التفاوض، واستؤنف عمل القوات المسلحة الروسية، بعد ذلك تم تعزيز هذه القوات.

واتهم بيسكوف أوكرانيا بتفويت الفرصة لهدنة بعد رفضها المفاوضات، نقلا عن وكالة نوفوستي الروسية.

وفي السياق، أعلن رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، عن تمديد حظر التجول في العاصمة الأوكرانية اليوم، التي تتعرض لهجوم روسي عنيف لليوم الثالث علي التوالي في الوقت الذي تضغط فيه القوات الروسية في غزوها لأوكرانيا.

وكتب رئيس البلدية على تويتر: "أن حظر التجول سيستمر من الساعة 5 مساءً حتى الساعة 8 صباحًا كل يوم لضمان دفاع أكثر فعالية عن المدينة وسلامة سكانها، حيث دوى إطلاق النار والانفجارات وصفارات الإنذار في جميع أنحاء العاصمة."

وأكد على أن كل من يخرق حظر التجول سوف يعامل معاملة الأعداء.

وكان حظر التجول السابق في مدينة كييف التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة ساريًا من الساعة العاشرة مساءاً حتى 7 صباحاً.

ومن جانبه، شدد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم، على ضرورة إيقاف روسيا لعملياتها العسكرية فورا وإلا ستواجه عزلة دولية.

وقال بوريل في تغريده على تويتر: "أدعو المجتمع الدولي لتوحيد الجهود والمساعدة في إنهاء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وطالب بوريل روسيا بضرورة إيقاف عملياتها العسكرية فورا وإلا ستواجه عزلة دولية.