اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء البريطاني: روسيا شنت هجوما بريا وبحريا وجويا منسقا على أوكرانيا

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني - أرشيفية

قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في كلمة حول العملية العسكرية في أوكرانيا، لقد أكدت لرئيس أوكرانيا دعم بريطانيا غير المحدود لبلاده.

وأضاف جونسون: أن روسيا شنت هجوما بريا وبحريا وجويا منسقا على أوكرانيا، مؤكدا على أننا اتفقنا على حزمة كبيرة من العقوبات لإعاقة الاقتصاد الروسي.

وتابع قائلا: إن مغامرات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يجب أن تنتهي بالفشل ولن يتمكن من السيطرة على أوكرانيا، ونتوقع أن تكون الأشهر القادمة في أوكرانيا مظلمة.

وأكد جونسون على أننا سنعمل مع الحلفاء لاستعادة سيادة أوكرانيا وفرض حزمة كبيرة من العقوبات الصارمة ضد روسيا، مشيرا إلى أن الهجوم على أوكرانيا هو هجوم على الديمقراطية في أوروبا والعالم.

ومن جانبه، أشار مستشار الرئيس الأوكراني إلى اندلاع قتال عنيف شرق البلاد وفي أوديسا وخاركييف، لافتا إلي أن روسيا رفضت الحديث معنا الآن.

وأردف قائلا: يوجد قتال عنيف في محيط مطار عسكري بالقرب من كييف، ونتوقع إنزالا جويا للقوات الروسية في منطقة الحكومة في كييف.

وبدوره، قال أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي في بروكسيل، إن ما حذرنا منه منذ عدة أشهر وقع بالفعل، وتعيش أوروبا لحظات أليمة جراء العمل الاستفزازي الروسي.

وأضاف: أن روسيا تستخدم القوة من أجل إعادة كتابة التاريخ، مندداً بأقسى العبارات بالغزو الروسي لأوكرانيا، مؤكدا على أننا سنرد بحزم على التصعيد الروسي.

وتابع قائلا: لدينا عشرات الطائرات والسفن الحربية لحماية أجواء الحلفاء، مشيرا إلى عقد قمة افتراضية لقادة دول الحلف يوم غد الجمعة.

وأشار ستولتنبرغ إلى أننا أخبرنا روسيا إنها ستدفع ثمنا باهظا إن هاجمت أوكرانيا، لافتا إلى أن الرئيس بوتين كان يخطط للغزو في الوقت الذي حاولنا فيه الوصول لحل سياسي.

وأوضح ستولتنبرغ أن الرئيس بوتين أغلق الباب أمام الحل السياسي، داعيا روسيا لسحب قواتها من أوكرانيا فوراً.

وأكد على أننا لن نترك الحلفاء وملتزمون بالدفاع عنهم ولن نقبل الانتهاك العنيف للقانون الدولي، لافتا إلى أننا نواجه خطراً جديداً يهدد أمننا ونحن بحاجة لتفعيل معاهدة الدفاع.

ونوه ستولتنبرغ إلى أن حلف الناتو ليس لديه خطط لنشر قوات قتالية في أوكرانيا.