اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش الفرنسي: سنقدم معدات عسكرية دفاعية لأوكرانيا

فرنسا
فرنسا

قال المتحدث باسم رئيس أركان الجيش الفرنسي، اليوم السبت، إن فرنسا قررت إرسال معدات عسكرية دفاعية إلى أوكرانيا لدعمها في مواجهة الغزو الروسي، مضيفًا أن قضية إرسال أسلحة هجومية لا تزال قيد الدراسة.

وأضاف المتحدث للصحفيين في إفادة صحفية: "يمكنك أن تتخيل أن شحن المعدات معقد في الوقت الحالي"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، اليوم، عن فشل محاولة إنزال جوي روسي على مدينة لفيف الأوكرانية.

وقد أشار رئيس بلدية مدينة لفيف إلى أن القوات الروسية تقوم بعملية إنزال في المدينة، حيث تم إنزال 60 جنديا روسيا في المدينة وتراجعوا بعد اشتباكات مع الجيش الأوكراني.

ومن جانبه، أكد عضو البرلمان الأوكراني، أوليسكي غونشارينكو، لسكاي نيوز عربية، على أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باق في كييف.

وشدد غونشارينكو على أننا لن نتخلى عن أسلحتنا، لافتا إلي أننا لم نتلق أي ضمانات دولية ونحن بحاجة للدعم، معرباً عن ثقته من صدور قرار متعلق بنظام "سويفت".

200 صاروخ دفاع جوي

وبدورها، قالت الحكومة الهولندية في رسالة إلى البرلمان، اليوم، إن هولندا ستزود أوكرانيا بـ 200 صاروخ دفاع جوي في أسرع وقت ممكن.

وأضافت أنها ستنقل موظفي السفارة الهولندية من مدينة لفيف بغرب أوكرانيا إلى ياروسلاف عبر الحدود في بولندا، بسبب تدهور الوضع الأمني.

وجاء في الرسالة بناء على طلبات من أوكرانيا "ستقدم هولندا 200 صاروخ ستينغر للدفاع الجوي"، نقلا عن وكالة رويترز.

"وتهدف وزارة الدفاع إلى جانب حلفائنا إلى تسليم هذه الصواريخ في أسرع وقت ممكن ".

وقد وعدت هولندا أوكرانيا في وقت سابق من هذا الشهر بتقديم هذه الصواريخ إضافة إلى معدات أخرى، بما في ذلك البنادق والذخيرة وأنظمة الرادار وروبوتات الكشف عن الألغام.

ومن جانبه، قال وزير القوات المسلحة البريطانية، جيمس هيبي، إن القوات الروسية لم تسيطر على مدينة ميليتوبول بجنوب شرق أوكرانيا وأن المقاومة الأوكرانية أوقفت القوات الروسية المدرعة من التقدم إلى العاصمة كييف.

وأضاف هيبي لراديو بي بي سي: أن التقدير البريطاني يشير إلى أن روسيا فشلت حتى الآن في الاستيلاء على أي من أهدافها في اليوم الأول لغزوها لأوكرانيا، الذي بدأ يوم الخميس.