اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الفرنسي: نطالب روسيا بوقف هجومها العسكري علي أوكرانيا فوراً

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، عن تضامن بلاده مع أوكرانيا، منددا بالهجوم الروسي على كييف.

وطالب ماكرون روسيا بوقف أعمالها العسكرية في أوكرانيا فورا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وسيترأس رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم اجتماع أزمة بعد الهجمات المروعة لروسيا على أوكرانيا. 

ومن جانبه، أكد وزير الدفاع الألماني علي أن الحوار مازال ممكنا رغم التطورات الراهنة، مشددا في الوقت نفسه على أن ما تقوم به روسيا انتهاك صارخ للقانون الدولي، وأوضح أن الناتو وأوروبا متحدان ويجب أن لا تخدع روسيا نفسها.

هذا وأعلن البنك المركزي الروسي عن أنه سيتدخل في سوق الصرف الأجنبي للمساعدة على استقرار الوضع الراهن.

بينما أعلن الانفصاليون بشرق أوكرانيا عن استيلائهم على بلدات شرقي البلاد، إسقاط طائرتين حربيتين أوكرانية في منطقة لوغانسك.

وبدوره، وافق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على إعلان حالة الطوارئ والأحكام العرفية، كما أقرها البرلمان.

وأشارت وزارة الداخلية الأوكرانية إلى سقوط ٨ قتلي جراء القصف الروسي في محيط كييف، لافته إلى أن روسيا قصفت 5 مطارات من بينها مطار كييف.

وندد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالهجوم غير المبرر للجيش الروسي في اتصال هاتفي مع زيلينسكي.

وسيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظرائه من دول مجموعة السبع في وقت مبكر من يوم الخميس لفرض المزيد من العقوبات الصارمة ضد روسيا بعد أن أطلق الرئيس فلاديمير بوتين ما وصفه بايدن بأنه "حرب مع سبق الإصرار" ضد أوكرانيا. 

بينما قال الاتحاد الأوروبي في بيان إن زعماء الاتحاد سيناقشون حزمة عقوبات أخرى على روسيا في اجتماع طارئ في وقت لاحق يوم الخميس.

كما يعقد سفراء الناتو اجتماعا طارئا يوم الخميس

وقد هاجمت القوات الروسية أوكرانيا بدعم من بيلاروسيا في حوالي الساعة الخامسة صباحًا بالتوقيت المحلي يوم الخميس، وشُن هجوم أيضًا من شبه جزيرة القرم، حسبما ذكرت خدمة حرس الحدود الأوكرانية.

سماع أصوات إطلاق نار بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف.

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن بدء عملية عسكرية في دونباس، قائلا إن المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها.

وأضاف بوتين: أن "مجمل تطورات الأحداث وتحليل المعلومات يظهر أن المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها.. إنها مسألة وقت". 

وتابع قائلا: إن "روسيا لن تسمح لأوكرانيا بامتلاك أسلحة نووية تكتيكية، وفي حال حدوث تدخل خارجي في الوضع بأوكرانيا سترد روسيا على الفور".