اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية اليمني: حريصون على إعادة إحياء العملية السياسية في اليمن

وزير الخارجية اليمني
وزير الخارجية اليمني - أرشيفية

أكد وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، في تصريح لفضائية العربية الإخبارية، اليوم الأحد، على أننا حريصون على إعادة إحياء العملية السياسية في اليمن.

وأشار بن مبارك إلي أن العالم يدرك أن التصعيد الحوثي يتم من خلال الدعم الإيراني، لافتا إلي أن التصعيد الأخير للميليشيات يعود إلى خسائرهم الميدانية المتزايدة.

وقد شنت ميليشيا الحوثي الإرهابية، المدعومة من إيران، في الساعات الأولي من صباح اليوم الأحد، قصف صاروخي عنيف على مدينة مأرب اليمنية المأهولة بالسكان والنازحين.

وأفاد موقع محافظة مأرب بإطلاق الحوثيين 7 صواريخ باليستية خلال ساعتين فجر اليوم، استهدفت الأحياء السكنية بالمحافظة.

وأشار الموقع إلى سقوط قتلى وجرحى من المدنيين خلال القصف، بالإضافة إلى إحداث حالة من الهلع جراء القصف العنيف.

ويأتي القصف الحوثي بعد الخسائر الكبيرة التي منيت بها الميليشيات في عناصرها وعتادها العسكري في الجبهة الجنوبية لمحافظة مأرب.

وفي السياق، بحث وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينيكن، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، الجهود المشتركة لوقف انتهاكات الحوثيين.

كما استعرض الجانبان العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وسُبل تعزيزها ودعمها في مختلف مجالات التعاون والتنسيق المشترك، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.

وتناول الطرفان بالبحث العديد من القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وعلى رأسها تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وجهود إرساء دعائم السلام التي يبذلها البلدان الصديقان بالمنطقة والعالم.
كما ناقش الوزيرين سبل تعزيز الجهود المشتركة بشأن وقف انتهاكات مليشيا الحوثي الإرهابية بحق اليمن وشعبه الشقيق، التي تقوم بتعطيل الحل السياسي في اليمن، كما تناول الجانبان أهمية تعزيز الجهود المشتركة لوقف اعتداءات الحوثي المستمرة على المنشآت المدنية والاقتصادية، وتهديدها للملاحة الدولية.

وتبادل الجانبان، وجهات النظر حيال البرنامج النووي الإيراني والمفاوضات الدولية المبذولة في هذا الشأن، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول المستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

وفي السياق، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الخميس، عن تنفيذ 15 استهدافا ضد ميليشيا الحوثي في محافظتي مأرب وحجة خلال الـ 24 ساعة الماضية.