اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اليمن: تعزيزات عسكرية في شبوة لتحرير بيحان وعين وعسيلان من الحوثي

الجيش اليمني - أرشيفية
الجيش اليمني - أرشيفية

يرسل الجيش اليمني، اليوم الخميس، تعزيزات عسكرية جديدة لمحافظة شبوة لتحرير جبهات بيحان وعين وعسيلان من ميليشيا الحوثي.

ووفقا للعربية نت، أكدت اليمن على أن عملية تحرير بيحان وعين وعسيلان تهدف أيضا لقطع إمداد الحوثي إلى محافظة مأرب.

وفي السياق، أفادت قناة "العربية" الإخبارية، أمس الأربعاء، بسقوط قتلي من ميليشيا الحوثي الإرهابية في غارة جوية استهدفت معسكر اللواء 19 في محافظة شبوة باليمن. 

وفي سياق آخر، استنكر المبعوث الأممي الخاص لليمن، هانس غروندبرغ، أمس الثلاثاء، في بيان، التصعيد العسكري الكبير في اليمن، ودعا الأطراف المتحاربة إلى الخفض الفوري للتصعيد. 

وشدد السيد غروندبرغ على أن هذا التصعيد يقوض فرص الوصول إلى تسوية سياسية مستدامة لإنهاء النزاع في اليمن. كما أكد على أن انتهاكات القانون الإنساني الدولي وقوانين حقوق الإنسان في اليمن لا يمكن أن تستمر دون مساءلة.

وقال غروندبرغ: "إن التصعيد في الأسابيع الأخيرة هو ضمن أسوأ ما شهده اليمن منذ أعوام، الأمر الذي زاد من عرضة حياة المدنيين للخطر. فقد تسببت الضربات الجوية على صنعاء في وقوع ضحايا من المدنيين، كما أضرت بالبنية التحتية المدنية وبالمناطق السكنية. كما يستمر الاعتداء على مأرب والهجمات الصاروخية المستمرة على المحافظة في التسبب في وقوع خسائر بين المدنيين والإضرار بالمنشآت المدنية ونزوح أعداد كبيرة من السكان."

كما عبر غروندبرغ عن قلقه إزاء استمرار الهجمات ضد السعودية والتي تسببت أيضًا في وقوع ضحايا من المدنيين وأضرت بالبنى التحتية المدنية.

وأضاف غروندبرغ: “إن أي استهداف للمدنيين وللمنشآت المدنية فضلاً عن الضربات العشوائية من قبل أي من الفاعلين هو انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي ويجب أن يتوقف على الفور. كما ينبغي على جميع الأطراف الحفاظ على الطبيعة المدنية للبنى التحتية العامة."

كما عبر السيد غروندبرغ عن استهجانه لأثر التصعيد على الموقف الإنساني المتدهور بالفعل.

وتابع قائلا: "ينتهي عام 2021 بشكل مروع بالنسبة لليمنيين حيث يعاني الملايين منهم من الفقر والجوع ومن قيود شديدة على حريتهم في الحركة. وفي هذا الصدد أكرر دعوة الأمم المتحدة لفتح مطار صنعاء ولإزالة العوائق المقيدة لقدرة اليمنيين على التنقل داخل وبين محافظات اليمن."