اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرنسا: إذا تم التأكد من الانسحاب الجزئي للقوات الروسية فهذه إشارة إيجابية

المتحدث باسم الحكومة
المتحدث باسم الحكومة الفرنسية

قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، جابرييل أتال، للصحفيين اليوم الثلاثاء، إن فرنسا لم تتأكد بعد من الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من الحدود الأوكرانية، لكن إذا كانت المعلومات صحيحة، فإن ذلك سيكون إشارة إيجابية.

وأضاف: "هذه الخطوة تظهر أنه يمكننا مواصلة الحوار وأن طريق الدبلوماسية هو طريق يمكننا المضي فيه إلى أبعد من ذلك."

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحفي، عن أن "قوات المنطقتين العسكريتين الجنوبية والغربية بدأتا بإعادة القوات إلى قواعدها العسكرية بعد انتهاء تدريبات "عزيمة الاتحاد 2022"، وبعض القوات ستعود بمفردها ضمن قوافل عسكرية".

وأضاف كوناشينكوف: أنه "تم دعوة الملحقين العسكريين للدفاع في سفارات الدول الأجنبية في بيلاروسيا وممثلي وسائل الإعلام للمشاركة في التدريبات كمراقبين"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وتابع قائلا: إن "القوات المسلحة الروسية تواصل مجموعة من التدريبات العملية واسعة النطاق، وتشارك فيها جميع المناطق العسكرية والأساطيل والقوات المحمولة جوا."

وبدوره، أعلن أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، عن تفاؤل حذر بشأن الأزمة الأوكرانية بعد عودة بعض القوات الروسية من الحدود الأوكرانية إلى قواعدها، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وأشار ستولتنبرغ إلى أننا لا نرى حتى الآن أي خفض للقوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا، حيث أن تواجد الحشود الروسية قرب كييف يمكنها من الغزو في أي وقت.

العلاقات بين الحلف وروسيا

وأعرب ستولتنبرغ عن استعداده لمناقشة العلاقات بين الحلف وروسيا، حيث أن أسباب التصعيد على حدود أوكرانيا ما زالت قائمة.

ومن جانبها، أكدت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، في تصريحات لشبكة سكاي نيوز اليوم، على أننا نتوقع تحركا سريعا للقوات الروسية باتجاه كييف في حال غزو أوكرانيا.

وقالت تروس: إننا نتوقع أن تغزو روسيا أوكرانيا في وقت قريب، فالغزو الروسي مرجح للغاية والمملكة المتحدة تستعد للأسوأ".

وأضافت: "أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يتخذ قرارًا بعد بشأن غزو أوكرانيا، ولكننا نعلم أنهم في وضع يسمح لهم بمهاجمة وشيكة".

وتابعت قائلا: "يمكن شن هجوم على أوكرانيا "بسرعة كبيرة جدًا"، محذرة من عمليات عسكرية لانفصاليين أوكرانيين موالين لموسكو خلال أيام".