اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

داعش يعلن مسؤوليته عن هروب 20 سجين من سجن في شرق الكونغو

عناصر داعش - أرشيفية
عناصر داعش - أرشيفية

أعلن تنظيم داعش الإرهابي عن مسؤوليته عن هروب نحو 20 سجينا خلال هجوم في مقاطعة كيفو الشمالية بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية هذا الأسبوع، وفقا لبيان نشرته مجموعة سايت للاستخبارات أمس الجمعة.

وألقى شهود ومتحدث باسم الجيش باللوم في الهجوم الذي أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل على قوات الحلفاء الديمقراطية - وهي جماعة مسلحة أوغندية أعلنت الولاء لتنظيم داعش. 

وقامت مجموعة سايت إنتليجنس، ومقرها الولايات المتحدة، والتي تهتم بتتبع مواقع المتشددة، بإعادة نشر بيان لتنظيم داعش أمس الجمعة زعم أن المقاتلين اقتحموا بلدة نوبيلي ونهبوها قبل اقتحام السجن وتجنيد السجناء في صفوفه.

وقال البيان إن "جنود الخلافة هاجموا موقعا للجيش الكونغولي الصليبي في بلدة نوبيلي قرب الحدود الأوغندية قبل يومين مما تسبب في فرار أفرادها"، مضيفا أنهم "تمكنوا من تحرير قرابة 20 شخصا. مسلمون معتقلون في السجن هناك ".

وقد وصف تنظيم الدولة الإسلامية تحالف القوى الديمقراطية، إلى جانب المقاتلين في موزمبيق، بـ "ولاية إفريقيا الوسطى" (ISCAP)، على الرغم من أن المجموعتين منفصلتان من الناحية العملية.

وعزت الولايات المتحدة مقتل 849 مدنيا للتنظيم الذي تسميه تنظيم الدولة الإسلامية في جمهورية الكونغو الديمقراطية عام 2020. وقتل أكثر من 1200 شخص في هجمات مماثلة عام 2021 وفقا لأرقام الأمم المتحدة.

وفي سياق آخر، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في بيان نشره البيت الأبيض الخميس، عن مقتل زعيم داعش عبد الله قرداش، الملقب أبو ابراهيم الهاشمي القرشي، في الضربة التي نفذتها القوات الأمريكية فجر اليوم، في منطقة إدلب شمال غرب سوريا.

وقال بايدن: إن العملية الأمريكية في سوريا أزاحت زعيم تنظيم داعش الإرهابي من ساحة المعركة، مضيفا أنه لا توجد خسائر في صفوف القوات الأمريكية التي نفذت الإنزال في منطقة أطما، بإدلب.

وشدد بايدن على أنه بفضل مهارة وشجاعة قواتنا المسلحة تمت تصفية زعيم داعش وعاد كل الأمريكيين بأمان من العملية.

وذكر مسؤول أمريكي أن زعيم داعش فجّر قنبلة أدت إلى مقتله هو وأفراد عائلته مباشرة بعد بداية العملية الأمريكية.

وأكد المسؤول على أن مقتل مدنيين بعملية إدلب كان بسبب تفجير أحد المسلحين حزامه الناسف.