اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الصين تجري مناورات قرب تايوان ردا على زيارة وفد من الكونجرس الأمريكي

 الكونجرس الأمريكي-
الكونجرس الأمريكي- صورة أرشيفية

أعلن متحدث باسم الجيش الصيني، عن تنفيذ الجيش لمناورات قرب تايوان ردا على زيارة وفد من أعضاء الكونغرس الأمريكي للجزيرة.

وبحسب وكالة مونت كارلو الدولية، يتصاعد التوتر بين بكين وواشنطن إزاء تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي، والتي توعدت الصين بإعادة ضمها يوما ما وبالقوة إذا لزم الأمر.

وقد وصل وفد المشرعين الأميركيين إلى الجزيرة الخميس لتأكيد الدعم للسلطات التايوانية التي تتهمها بكين بالسعي لاستقلال الجزيرة.

وقال متحدث باسم قيادة المنطقة الشرقية في بيان: "إنها إجراءات ضرورية ردا على الوضع الحالي في مضيق تايوان" متعهدا أن يقوم الجيش "بحماية سيادة ووحدة أراضي الأمة".

وأضاف: أن "الجيش سيبقى متأهبا وسيتخذ كافة الإجراءات الضرورية للرد، في أي وقت، على أي تدخل من قوى خارجية وأي مؤامرة لانفصاليين يسعون إلى ما يسمى 'استقلال تايوان'".

وقد أعربت وزارة الخارجية الصينية، أمس الجمعة، عن معارضة بكين بشدة لزيارة الوفد الأمريكي، وهي الثانية من نوعها لأعضاء في الكونغرس للجزيرة هذا الشهر.

وقد التقى الوفد الذي يرأسه رئيس لجنة شؤون قدامى المحاربين بمجلس النواب الأمريكي، مارك تاكانو، برئيسة تايوان تساي إنغ-وين.

وقالت تساي إن "تايوان ستستمر في تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة دعما لقيم الحرية والديموقراطية المشتركة، ومن أجل ضمان السلام والاستقرار في المنطقة".

وترفض بكين أي استخدام لكلمة "تايوان" أو أي إشارة للجزيرة بوصفها "دولة" كما وجميع المبادرات الدبلوماسية التي قد تضفي شرعية دولية على الجزيرة.

 العمل العسكري الصيني الاستفزازي

وفي السياق،أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد بريس، الشهر الماضي، عن قلق واشنطن من العمل العسكري الصيني الاستفزازي تجاه تايوان، وفقا لوكالة فرنس برس.

قالت وزارة الدفاع التايوانية إن أكثر من 30 طائرة حربية صينية حلقت باتجاه تايوان وتوغلت في منطقة الدفاع الجوي التايوانية في طلعتين، إحداهما خلال النهار والأخرى في الليل.

وقد أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم عن توغل 39 طائرة حربية صينية تفي منطقة الدفاع الجوي التايوانية في طلعتين.

ويأتي هذا التوغل في أعقاب توغل مماثل جرى يوم الجمعة الماضي، عندما حلقت 38 طائرة في المنطقة الواقعة بجنوب جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي والغير خاضعة للصين.