اهم الاخبار
الجمعة 28 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرلمان العربي: ندين السطو المسلح الحوثي على سفينة الشحن الإماراتية قبالة الحديدة

البرلمان العربي
البرلمان العربي

أدان البرلمان العربي، اليوم الاثنين، في بيان علي موقعه الرسمي، بشدة قيام ميليشيا الحوثي الإرهابية بالسطو المسلح والقرصنة على سفينة الشحن "روابي" التي تحمل علم الإمارات أثناء إبحارها بالقرب من محافظة الحديدة اليمنية والتي كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة بعد انتهاء مهمتها وإنشاء مستشفى بالجزيرة.

وحذر البرلمان العربي من خطورة ما قامت به ميليشيا الحوثي على حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر كونه يمثل خرقا صارخا للقوانين والأعراف الدولية، وتطور خطير يهدد أمن وسلامة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية من العالم، وتهديد للاقتصاد والتجارة الدولية، ومساس بمنشآت حيوية وطرق نقل عالمية يُعتبر استهدافها جريمة حرب الأمر الذي يستوجب موقفاً دولياً فورياً وحازماً.

وشدد البرلمان العربي على أن قيام ميليشيات الحوثي الإرهابية بهذا العمل الإرهابي الجبان يشير إلى أن يدها تتلطخ بالشر يوما بعد يوم في المنطقة بعد أن أصبحت رمزا لتهديد أمن الإقليم، وتريد أن تمسك بخناق المنطقة عبر التحكم بالمضائق البحرية ذات الأهمية العالمية، والمؤكد أن أي تهاون إزاء هذا الأمر في البحر الأحمر، سيقود إلى تقويض أمن وسكينة العالم، مجددا بأهمية الالتزام المطلق بكافة الصكوك والمواثيق الدولية ذات الصلة، وعلى رأسها معاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية لعام 2000.

وقد أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، عن اختطاف ميليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، سفينة الشحن "روابي" قبالة سواحل الحديدة.

وأشار المتحدث باسم التحالف، العميد الركن تركي المالكي، إلى أن سفينة الشحن "روابي" التي تعرضت للاختطاف من قبل الحوثيين كانت ترفع علم دولة الإمارات، نقلا عن فضائية العربية.

وأوضح المالكي أن سفينة الشحن المختطفة كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى اليمنية إلى ميناء جازان.

ولفت المالكي إلى أن السفينة المختطفة تحمل على متنها معدات خاصة بتشغيل مستشفى سعودي في جزيرة سقطرى وتشمل عربات إسعاف ومعدات طبية 

ونوه العميد تركي المالكي إلى أن ميليشيات الحوثي تتحمل المسؤولية كاملة نتيجة فعلها الإجرامي وقرصنة السفينة

وأكد المالكي على أن عملية القرصنة من قبل الحوثيين تهديد حقيقي لحرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية في البحر الأحمر.

وطالب المالكي ميليشيا الحوثي بضرورة إخلاء السفينة فورا، مشيرا إلى أنه سيتخذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع القرصنة الحوثية للسفينة، بما يتضمن استخدام القوة عند الاقتضاء.