اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بيان إماراتي فرنسي يؤكد ضرورة انسحاب المرتزقة من ليبيا وإجراء الانتخابات بموعدها

المرتزقة فى ليبيا
المرتزقة فى ليبيا - أرشيفية

أكد بيان إماراتي فرنسي مشترك، ضرورة انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى موعدها المقرر فى 24 ديسمبر الجاري.

كما جاء فى البيان، مساء اليوم الجمعة، أن "باريس ستمد أبوظبي بـ 80 مقاتلة من طراز "رافال" و12 مروحية "كاراكال"، كما تحدث عن "اتفاقية لتطوير مشروع مشترك للهيدروجين الأخضر في الإمارات"، بحسب فضائية "العربية".

توقيع 13 اتفاقية بين البلدين

وفى وقت سابق من اليوم، شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، وإيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية، توقيع 13 اتفاقية بين البلدين خلال لقائهما في معرض إكسبو المنعقد حاليا في دبي.
ووقع البلدان، صفقة لتوريد 80 مقاتلة من طراز رافال من إنتاج شركة داسو الفرنسية للطيران.

جدول زمني لخروج المرتزقة

وفى وقت سابق من اليوم، بحثت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5، مع المسؤولين الأتراك والروس، وضع جدول زمني لخروج المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

وقال اللواء خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقيادة العامة للجيش الليبي، -فى تصريح لـ “العربية نت”، إن اللجنة تحولت الخميس إلى تركيا، للاجتماع مع مسؤولي وزارة الدفاع التركية، لمناقشة ملف المرتزقة والقوات الأجنبية، والتفاهم على خطة وجدول زمني لسحبهم من ليبيا بصفة نهائية، مضيفا أن اللجنة ستتنقل بعد ذلك إلى روسيا من أجل بحث الملف ذاته.