اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

البعثة الأممية في ليبيا: نشجع كافة إجراءات توحيد المؤسستين الأمنية والعسكرية

البعثة الأممية في
البعثة الأممية في ليبيا

أكدت البعثة الأممية في ليبيا، اليوم الأحد، على تشجيعها لكافة إجراءات توحيد المؤسستين الأمنية والعسكرية في البلاد.

وقالت البعثة في تغريده على تويتر: "ترحب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ترحيباً حاراً بالاجتماع الذي عقد يوم أمس، 11 ديسمبر، بين الفريق أول محمد الحداد والفريق أول عبد الرزاق الناظوري في سرت. وتشجع البعثة جميع الأطراف على اتخاذ مزيد من الخطوات الملموسة نحو توحيد مؤسسات الدولة، بما فيها المؤسسات العسكرية والأمنية".

وفي سياق آخر، أكدت مفوضية الانتخابات الليبية، أمس السبت، في بيان علي أن الحرص على نجاح الانتخابات مسؤولية تضامنية.

وشددت مفوضية الانتخابات الليبية، على حرصها على ألا يكون دورها مقتصرا على تنفيذ القانون، ولكن أن يمتد دورها على تطبيق صحيح للقانون.

وفيما يلي نص البيان:

الصورة

وفي السياق، أكد السفير الأمريكي في ليبيا، ريتشارد نورلاند، الخميس، على أن عدم الذهاب للانتخابات سيضع مصير البلاد تحت رحمة من يفضل قوة الرصاص على قوة الاقتراع.

ونشرت السفارة الأمريكية في ليبيا، على صفحتها على تويتر، السفير نورلاند يقول: "تهنئ السفارة الأمريكية ستيفاني ويليامز على تعيينها مستشارة خاصة للأمين العام للأمم المتحدة وتؤكد دعم الولايات المتحدة لجهود الأمم المتحدة لدفع العملية السياسية بما في ذلك من خلال الانتخابات الوطنية لتشكيل حكومة موحدة ودائمة."

وأضاف نورلاند: "كما أود أن أشكر المبعوث الخاص للأمين العام المنتهية ولايته يان كوبيش على عمله وتفانيه في تسخير الدعم الدولي لليبيا في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخها. وأود أن ألفت الانتباه بشكل خاص إلى هذه الكلمات من رسالة وداعه".

وتابع قائلا: إن "الامتناع عن الذهاب إلى الانتخابات والتحشيد لعرقلتها، لن يؤدي إلاّ إلى وضع مصير البلد ومستقبله تحت رحمة من هم داخل ليبيا وداعموهم الخارجيون [...] الذين يفضلون قوة الرصاصة على قوة الاقتراع."

وفي السياق، التقى المبعوث الأممي لليبيا، يان كوبيش، في طرابلس الأربعاء الماضي، برئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، عماد السايح. 

ووفقا لبيان البعثة الأممية، فجرى إطلاع المبعوث الخاص على التقدم الذي أحرزته المفوضية حتى الآن في التحضير لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر 2021.