اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

5 دول غربية تدعو لتحديد موعد جديد للانتخابات فى ليبيا

أرشيفية
أرشيفية

دعت حكومات خمس دول هي فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، اليوم الجمعة، إلى ضرورة إجراء انتخابات فورية فى ليبيا، والتى كان من المقرر إجرائها اليوم الرابع والعشرين من ديسمبر الجاري.

وقالت الدول الخمس -فى بيان مشترك أوردته فضائية “سكاى نيوز عربية” مساء اليوم-: نرحب ببيان المستشارة الخاصة للأمين العام بشأن ليبيا، ستيفاني ويليامز التي دعت إلى تجاوز العقبات القائمة أمام تنظيم انتخابات في البلاد، معربين عن دعمهم القوي للجهود المستمرة التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة للدعم في لييبا "لتعزيز عملية يقودها ويملكها الليبيون من أجل إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة".

وفى موازاة ذلك، دعا البيان الخماسي السلطات الليبية المعنية إلى "احترام تطلعات الشعب الليبي في إجراء انتخابات فورية من خلال التحديد السريع لموعد الاقتراع وإصدار القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة دون تأخير.

وأثني البيان، على الإعداد الفني واللوجستي الذي قامت به المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لإجراء الانتخابات على النحو المنصوص عليه في خارطة طريق منتدى الحوار السياسي الليبي والتي تمت الموافقة عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2570 (2021).

انتخاب حكومة تمثيلية وموحدة

وتابعت الدول الخمس، أن الانتخابات الحرة والنزيهة وذات المصداقية ستسمح للشعب الليبي بانتخاب حكومة تمثيلية وموحدة، وتعزيز استقلال ليبيا وسيادتها وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية "من المهم الحفاظ على الزخم نحو هذه الأهداف".
وأشارت، إلى أن نقل السلطة من السلطة التنفيذية المؤقتة الحالية إلى السلطة التنفيذية الجديدة يجب أن يتم بعد الإعلان عن نتائج انتخابات برلمانية ورئاسية فورية.
وأردفت أنه لتجنب تضارب المصالح وتعزيز تكافؤ الفرص، "ينبغي على المرشحين الذين يشغلون مناصب في المؤسسات العامة الاستمرار في عدم شغلها حتى إعلان نتائج الانتخابات".