اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: نأمل باستئناف المحادثات مع واشنطن بشأن الأمن السيبراني

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - صورة أرشيفية

أعربت الرئاسة الروسية "الكرملين"، عن أملها في استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن الأمن السيبراني، وفقا للعربية نت.

وفي سياق آخر، قال مصدر دبلوماسي روسي رفيع المستوى لوكالة "سبوتنيك"، الجمعة الماضية: "نحن دائما منفتحون على الاتصالات مع الأمريكيين ومع أي جانب آخر، ولم نتجنب المحادثات أو نغلق قناة التواصل، ونحن على استعداد للمتابعة، إذا كان هناك اهتمام متبادل".

وزارت نائبة وزير الخارجية الأمريكي، فيكتوريا نولاند، موسكو، في الفترة من 11 أكتوبر وحتى 13، والتي أكدت على أن الموضوع الرئيسي للمحادثات مع المسؤولين الروس تركز على العلاقات الثنائية واستقرارها.

وأجرت نولاند محادثات في إدارة الرئاسة الروسية، حيث التقت مع نائب رئيس إدارة الكرملين دميتري كوزاك، وكذلك مع مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف.

وفي السياق، حمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع للحكومة مطلع الشهر الماضي، الأوروبيين مسؤولية أزمة أسعار الغاز.

هذا وقد شهدت أوروبا ارتفاع أسعار الغاز بنسبة 25 بالمئة بالتزامن مع تسارع الطلب.

وتواجه روسيا، وهي مصدر رئيسي للنفط والغاز ضغوطًا للالتزام بهدف "صافي الصفر" للانبعاثات قبل مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ، الذي يبدأ الشهر المقبل ويهدف إلى الاتفاق على سياسات جديدة لمحاربة تغير المناخ.

ولم يذكر بوتين بعد ما إذا كان سيحضر المؤتمر أم لا.

وأكد بوتين على ضرورة أن يحدث التحول الأخضر بسلاسة وانتقد ما وصفه بـ "قرارات غير متوازنة" و"خطوات جذرية".

وقال "ترى ما يحدث في أوروبا. هناك هستيريا وبعض الارتباك في الأسواق. لماذا؟ لأنه لا أحد يأخذ الأمر على محمل الجد".

قضايا تغير المناخ

وأضاف "بعض الناس يتكهنون بقضايا تغير المناخ، والبعض يستخف ببعض الأشياء، والبعض بدأ في تقليص الاستثمارات في الصناعات الاستخراجية. يجب أن يكون هناك انتقال سلس".

ودعا إلى التنمية المستدامة لقطاعات النفط والغاز والفحم، وقال إنه من المهم عدم إهمالها.

وفي سياق متصل؛ قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، إن روسيا ليس لها أي دور في ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، حيث يؤدي التعافي الاقتصادي وانخفاض مخزونات الغاز وتقلص إمدادات الغاز إلى السوق الفورية لأزمة في سوق الطاقة.

وأضاف: أن موسكو مستعدة لمناقشة عقود جديدة طويلة الأجل لمبيعات الغاز للمستهلكين الأوروبيين، وأن روسيا تفي بجميع التزاماتها بشأن إمدادات الغاز.

وتابع قائلا: إن غازبروم على تواصل مستمر مع عملائها في أوروبا وتغطي الطلب الإضافي على الغاز.

وقد سجلت عقود الغاز الطبيعي ارتفاعات جديدة في أوروبا بنسبة 25% اليوم الأربعاء، مواصلة موجة الارتفاع التي باتت تضغط بشدة على قطاع الطاقة في المنطقة قبل فترة الشتاء.