اهم الاخبار
الإثنين 29 نوفمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الكرملين يندد بـ هستيريا أمريكا بشأن النزاع مع أوكرانيا

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - صورة أرشيفية

نددت الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الأحد، بما وصفتها بـ "هستيريا" الولايات المتحدة بشأن النزاع مع أوكرانيا، وفقا لوكالة فرنس برس.

وفي وقت سابق، قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، ـ في برنامج تلفزيوني يبث على قناة "روسيا 1" ـ: إن أوكرانيا، تحت ستار مناورات "الناتو" في البحر الأسود، تسعى إلى حل عسكري لمشاكلها الخاصة، لكنها يمكن أن تخلق كارثة أخرى لأوروبا بأكملها.

وأضاف: أن "أوكرانيا، على الأرجح، تسعى لمحاولة أخرى لبدء حل عسكري لمشكلتها الخاصة، لخلق مصيبة أخرى لنفسها ولكل شخص في أوروبا. هذا ما تسعى إليه أوكرانيا."

تدريبات الناتو

وتابع قائلا: إنها " تسعى إليه على الأرجح، تحت ستار تدريبات الناتو هذه. سفن الناتو في البحر الأسود - جنود أمريكيون وبريطانيون في المنطقة، يوجد منهم المزيد والمزيد. هذا ما تسعى إليه أوكرانيا. وسيكون له عواقب وخيمة"."

ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس، في خطاب ألقاه أثناء اجتماع موسع عقد في مقر وزارة الخارجية الروسي، على أننا لا نريد أي تصعيد أو مواجهة في البحر الأسود وعلينا متابعة الوضع.
وبحسب موقع "روسيا اليوم"، فقد حذر بوتين من خطورة التطورات الأخيرة في حوض البحر الأسود، واصفا إياها بأنها "تجاوز لكل الأطر من الغرب تجاه روسيا".
وفي سياق آخر، طالبت الرئاسة الروسية "الكرملين"، أوروبا بعدم اتهامها بكل المشاكل في قضيتي أوكرانيا وبيلاروسيا، وفقا لوكالة فرنس برس.

هذا وأدانت مجموعة السبع، إجراءات بيلاروسيا بتنظيم هجرة غير قانونية إلى أوروبا عبر بولندا، وفقا للعربية نت.

وأعربت مجموعة السبع عن تضامنها مع بولندا وليتوانيا ولاتفيا في أزمة المهاجرين مع بيلاروسيا، داعيه مينسك إلى وقف استغلال قضية المهاجرين.

وقد أعلنت وزارة الدفاع البولندية، اليوم، عن احتجاز مائة مهاجر غير شرعي خلال الساعات الماضية حاولوا عبور الحدود، وفقا لوكالة فرنس برس.

وفي السياق، استخدم حرس الحدود البولندي، أول أمس الثلاثاء، الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المهاجرين على حدودها مع بيلاروس.

وأوضحت مقاطع الفيديو، قيام حرس الحدود البولندي بإطلاق الغاز المسيل للدموع واستخدام خراطيم المياه باتجاه المهاجرين المحتشدين في محاولة لإبعادهم.