اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الكرملين: الوضع على حدود بولندا وبيلاروسيا لا يشكل تهديد لموسكو

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - صورة أرشيفية

أكدت الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الأربعاء، على أن الوضع على حدود بولندا وبيلاروسيا لا يشكل أي تهديد لموسكو حتى الآن.

وأشار الكرملين إلى أن الوضع على حدود بولندا وبيلاروسيا يزداد توترا وهناك كارثة إنسانية وشيكة، واصفا اتهام بولندا لموسكو بشأن أزمة المهاجرين بالتصرف غير المسؤول. 

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت بيلاروسيا، على أن الغرب يثير أزمة المهاجرين لفرض عقوبات جديدة، مشيرة إلي أنها تتعاون مع روسيا لتحقيق استجابة سريعة بشأن أزمة المهاجرين.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز موراويكي، أمس الثلاثاء، على أن أزمة اللاجئين القادمين من بيلاروسيا تمثل تهدد لأمن الاتحاد الأوروبي بالكامل، وفقا لوكالة فرنس برس.

وفي السياق، طلبت بيلاروسيا من واشنطن، أغسطس الماضي، خفض تمثيلها الدبلوماسي على أرضها ردا على العقوبات الأمريكية، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقد أكد مسؤول بالبيت الأبيض، على أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على النظام في بيلاروسيا، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقال المسؤول أن العقوبات الأمريكية الجديدة تشمل اللجنة الأولمبية البيلاروسية.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديمتري بيسكوف، يوليو الماضي، إن الرئيس فلاديمير بوتين أصدر أمر للحكومة الروسية بمساعدة بيلاروسيا للتغلب على العقوبات الغربية التي فرضت عليها في أعقاب حملة الاعتقالات للمعارضين السياسيين خلال احتجاجات مينسك.

زيارة رسمية

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، فقد أجري رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، الثلاثاء، زيارة رسمية إلى روسيا، الحليف الوثيق، لإجراء محادثات مع بوتين. 

وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات على بيلاروسيا في الأشهر الأخيرة.

وفي سياق متصل، أعلن الاتحاد الأوروبي، يونيو الماضي، عن فرض عقوبات على قطاعات اقتصادية رئيسية في بيلاروسيا، وفقا لوكالة فرنس برس.

وجاءت هذه العقوبات ردا علي قيام حكومة لوكاشينكو، بإجبار طائرة مدنية على الهبوط اضطراريا واعتقال صحافي معارض الشهر الماضي، بالإضافة إلى "القمع المستمر" في الدولة السوفيتية السابقة.

وقد فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكندا عقوبات جديدة على بيلاروسيا.

وفي بيان مشترك قال الشركاء إنهم متحدون في قلقهم العميق بشأن الهجمات المستمرة لحكومة بيلاروسيا على حقوق الإنسان والحريات الأساسية والقانون الدولي.

وأضافوا أنهم اتخذوا الاثنين، إجراءات عقابية منسقة ردا على الهبوط الإجباري في 23 مايو لطائرة ريان إير التجارية بين دولتين عضوين في الاتحاد الأوروبي واعتقال الصحافي رامان براتاسيفيتش ورفيقته صوفيا سابيجا لدوافع سياسية، وكذلك على الهجوم المستمر على حقوق الإنسان والحريات الإساسية، وذلك وفقاً لشبكة CNN الأميركية.