اهم الاخبار
الثلاثاء 18 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السودان: قوات الدعم السريع تدفع بتعزيزات في مواقع شهدت اشتباكات غرب دارفور

قوات الدعم السريع
قوات الدعم السريع السودانية

أعلنت قيادة قوات الدعم السريع السودانية قطاع وسط دارفور، عن الدفع بتعزيزات عسكرية إلى محلية (كرينك) التابعة لولاية لغرب دارفور التي شهدت صدامات قبلية الأسبوع الماضي، مما أسفر عن سقوط عدد من الضحايا وخسائر كبيرة في الممتلكات.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن قائد قوات الدعم السريع قطاع وسط دارفور، العميد على يعقوب جبريل، قوله بالأمس: إن القوة التي تم إرسالها للمنطقة قد انضمت إلى القوات المسلحة والدعم السريع قطاع غرب دارفور والشرطة.

وأضاف جبريل: أن القوات تمكنت من الفصل بين طرفي النزاع بالمنطقة، مشيرا إلى أن التنسيق الأمني بين القوات النظامية في ولايتي غرب ووسط دارفور في أعلى مستوياته لما يربط الولايتين العديد من العوامل المشتركة، مشددا على استمرار التعاون بين الأجهزة النظامية بين الولايتين حرصا على أمن واستقرار المواطنين.

وتابع قائلا: ندعو أعيان المجتمع من الشباب والإدارة الأهلية والمرأة بغرب دارفور الى القيام بدورهم كاملا بالتوعية وتبصير المجتمع بضرورة التعايش السلمي ورتق النسيج الاجتماعي بين مكونات المجتمع كافة.

وأكد العميد جبريل علي أن منطقة وسط دارفور تشهد استقرارا كبيرا وذلك بفضل جهود قواته رفقة القوات النظامية الأخرى في تأمين الموسم الزراعي والحصاد وفقا للخطة الأمنية التي وضعتها لجنة أمن الولاية.

وأشار العميد جبريل إلي أن قوات الدعم السريع تعمل على تأمين حياة المواطنين بمحليات الولاية الجنوبية رغم حدودها الشاسعة المحاذية للجارتين أفريقيا الوسطى وتشاد.

وفي سياق آخر، قال رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في كلمة أمس الأربعاء، إن القوات المسلحة هي الجهة المسؤولة عن حماية البلاد.

وأضاف البرهان: أننا نسعى لتوفير بيئة ملائمة لأفراد القوات المسلحة لإنجاز مهامهم، مؤكدا على أن القوات المسلحة ستظل تحمي وتحرس السودان.

وأكد البرهان على أن الجيش مصمم على استكمال المرحلة الانتقالية في السودان، لافتا إلى أننا بدأنا مرحلة جديدة لاستكمال المرحلة الانتقالية في البلاد.

وأعرب البرهان عن التزامه بالاتفاق مع الحكومة وصولا لإجراء انتخابات حرة في السودان، مشيرا إلى أن التحضير للانتخابات السودانية يحتاج لتهيئة أجواء من الحرية والاستقرار.