اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حمدوك : الانتخابات ستفتح الطريق لترسيخ الديمقراطية في السودان

عبد الله حمدوك رئيس
عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني - أرشيفية

شدد رئيس الوزراء الوزراء الانتقالي فى السودان، عبد الله حمدوك، على أن الانتخابات المزمع انعقادها عام 2023 ستفتح الطريق لترسيخ الديمقراطية فى البلاد.

وقال حمدوك - فى تصريحات لقناة "العربية" مساء اليوم الثلاثاء- إن الاتفاق السياسي الأخير مع رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان"تم على أساس حقن دماء السودانيين والحفاظ على المكتسبات".

لا بديل عن الحوار في السودان

وأضاف، أن "لا بديل عن الحوار في السودان والعمل من أجل الوصول للانتخابات"، مؤكداً أن "الانتخابات ستفتح الطريق لترسيخ الديمقراطية في السودان".

مصلحة الشعب السوداني

وشدد حمدوك على أنه لا يفكر بكسب الشعبية بل يفكّر "في مصلحة الشعب السوداني"، موضحا أن "قوى الحرية والتغيير في السودان ستبقى فاعلة"، مضيفاً أن "تجمع المهنيين قاد الثورة في السودان بكل احترافية".

وأكد رئيس الوزراء الانتقالي، أنّ "الأولوية الآن هي لإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين.. وسيتم ذلك قريباً"، معبراً عن دعمه لـ"إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بلا استثناء".

إيجاد الحلول للملفات الداخلية في السودان

وتعهد عبد الله حمدوك، بـ "الالتزام بكل الاتفاقيات المتعلقة بسلام جوبا"، قائلا : "سنركز على إيجاد الحلول للملفات الداخلية في السودان.. القضايا في السودان أصبحت معقدة أكثر مما كانت عليه"، مشددا على أن "الاستحقاق الأساسي في المرحلة الانتقالية هو الانتخابات"، مضيفاً: "نسعى لتشكيل حكومة سودانية من كفاءات وطنية مستقلة".

وبشأن الوضع الاقتصادي فى السودان، أوضح رئيس الحكومة أن "تقديم العالم مساعدات للسودان مرتبط بإنجازنا في التحول الديمقراطي".