اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرهان لفاينانشال تايمز: أعتزل السياسة وأتقاعد بعد انتخابات 2023 في السودان

عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان - صورة أرشفية

قال رئيس المجلس السيادي السوداني، عبد الفتاح البرهان، في حوار مع صحيفة "فاينانشال تايمز" الأمريكية، اليوم الأربعاء: "سأعتزل السياسة وأتقاعد من الخدمة بعد انتخابات 2023 في السودان".

وأعرب البرهان عن التزامه الثابت بتنظيم انتخابات وإعادة السلطة إلى المدنيين.، وفقا لقناة العربية الإخبارية.

وأضاف: "نلتزم التزاما ثابتا بتنظيم الانتخابات في عام 2023.. وبعد ذلك سأرحل وسأشتغل بأموري، كما سأتقاعد من القوات المسلحة".

وفي السياق، أكد رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في كلمة بعد توقيع الاتفاق السياسي الأحد، على أن التوقيع على الاتفاق يضع الأسس الصحيحة للفترة الانتقالية وبداية التحول الحقيقي.

وأشار البرهان إلى أننا توقفنا في مسيرة الانتقال لإعادة النظر في الخطوات المستقبلية، مشددا على أن رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، سيظل محل ثقة القوات المسلحة في السودان، منوها إلى أن الاتصال خلال الأزمة لم ينقطع مع حمدوك.

وأوضح البرهان أننا لا نريد أي إقصاء لأي جهة في السودان، ويجب أن نحافظ على التوافق بين المكونات السودانية.

حقن دماء الشعب السوداني

ولفت البرهان إلى أننا سنحافظ على الفترة الانتقالية ونحقن دماء الشعب السوداني، وسنعمل على استكمال المسار وصولا لانتخابات حرة نزيهة. 

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، في كلمة بعد توقيع الاتفاق السياسي، إننا قادرون دائما على العودة بالسودان للمسار الصحيح.

وأضاف: أن مصلحة السودان هي أولوية، مشيرا إلى أن التوقيع على الاتفاق يعالج كل قضايا المرحلة الانتقالية، مؤكدا على أن هدفنا هو حقن دماء الشعب السوداني.

وتابع قائلا: إن الاتفاق يعيد مسار المرحلة الانتقالية لتحقيق الديمقراطية، منوها إلى أن الاتفاق سيعمل على تحصين التحول الديمقراطي في السودان.

وأكد حمدوك على إننا سنعمل على توحيد كل القوى السودانية بنظام ديمقراطي راسخ، مشيرا إلي أنني كنت أعلم عندما قبلت تكليفي برئاسة الحكومة بأن الطريق صعب.

وشدد حمدوك على أننا سنحافظ على مكتسبات العامين الماضيين سياسيا واقتصاديا، وسنعمل على بناء نظام ديمقراطي راسخ.

هذا أعلن مجلس السيادة السوداني علي صفحته الرسمية على فيسبوك، الأحد، عن وصول عبد الله حمدوك للقصر الرئاسي والتقي برئيس المجلس، عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو.