اهم الاخبار
الخميس 27 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

حصاد الدور الأول فى كأس العرب: المغرب وقطر بالعلامة الكاملة .. مصر صاحبة الفوز الكبير .. والسودان الأكثر طردا

منتخب مصر
منتخب مصر

أنتهت أمس منافسات دورى المجموعات بكأس العرب المقامة حاليا فى الدوحة بمشاركة 16 منتخبا وسط منافسة قوية بين جميع المشاركين للحصول على لقب البطولة العائدة بعد فترة توقف طويلة .

وشهدت منافسات الدور الأول الذى تم تقسيمه الى 4 مجموعات وضمت كل من : 

المجموعة الأولي: قطر، العراق، عمان، البحرين 

المجموعة الثانية: تونس، الإمارات، سوريا، موريتانيا 

المجموعة الثالثة: المغرب، السعودية، الأردن، فلسطين 

المجموعة الرابعة: مصر، الجزائر، لبنان، السودان .

المتأهلون لدور الثمانية 

المجموعة الأولى قطر وعمان 

المجموعة الثانية : تونس والامارات 

المجموعة الثالثة : المغرب والأردن

المجموعة الرابعة : مصر والجزائر 

مباريات دور الثمانية 

قطر مع الامارات 

تونس مع عمان 

المغرب مع الجزائر

مصر مع الأردن 

أرقام من الدور الأول :

يعد المنتخب المغربي الأكثر إحرازًا للأهداف خلال منافسات دور المجموعات ببطولة كأس العرب 

وتصدر أسود الأطلس المقدمة برصيد 9 أهداف وفي المرتبة الثانية يتواجد منتخب مصر والجزائر بـ7 أهداف لكل منهما ثم تونس وقطر والأردن بـ 6 اهداف لكل منهما .

كما يعد منتخب المغرب هو الوحيد الذي نجح في الحفاظ على شباكه نظيفة خلال الجولات الثلاثة ليتصدر قائمة الأقوى دفاعا ويلبه كل من مصر والجزائر وقطر بهدف وحيد سكن شباك كل منتخب.

العلامة الكاملة 

منتخبا قطر والمغرب المنتخبين الوحيدين اللذين تأهلا لربع النهائي بالعلامة الكاملة (9 نقاط)، في حين كان السودان المنتخب الوحيد الذي لم يحقق أي نقطة، وانتصر منتخب قطر على البحرين بهدف نظيف، وعمان بهدفين لواحد، والعراق بثلاثية نظيفة. فيما تذيل منتخب السودان مجموعته بـ3 هزائم أمام الجزائر (5 - صفر)، مصر (4 - صفر)، ولبنان بهدف نظيف.

معدل الأهداف :

وأقيمت 24 مباراة في دور المجموعات حيث شهدت تسجيل 61 هدفا بمعدل 2.5 هدفا في المباراة الواحدة وتعد الجولة الأولي هي الأكثر تهديفا بين الجولات الثلاث حيث شهدت تسجل 22 هدفا بمعدل 2.7 هدفا في المباراة ويليها الجولة الثالثة والتي شهدت تسجيل 20 هدفا بمعدل 2.5 هدفا في المباراة ثم الجولة الأولي والتي شهدت تسجيل 19 هدفًا فقط بمعدل 2.1 هدفا في المباراة .

الفراعنة الأول :

حقق منتخب مصر أكبر فوز خلال دور المجموعات عقب الفوز على السودان بخماسية نظيفة ويليه منتخب المغرب الذي حقق الفوز برباعية نظيفة في مباراتين أمام فلسطين والأردن كما حقق الجزائر الفوز برباعية نظيفة أمام السودان كما فاز تونس علي موريتانيا 5/ 1 وبنفس النتيجة فاز منتخب الأردن على فلسطين .

ملاعب الدور الأول :

وأقيمت مباريات دور المجموعات على 6 ملاعب بينها ملعبان جديدان يدخلان الخدمة لأول مرة وهما ستاد البيت وستاد 974 بجانب ستادات الثمامة وأحمد بن على والمدينة التعليمية، والجنوب.

السودان الأكثر طردا :

يعد المنتخب السوداني الأكثر حصولا على بطاقات حمراء بواقع 3 بطاقات حيث يعد هو المنتخب الوحيد الذى حصل على بطاقتين حمراوتين في مباراة واحدة خلال مواجهته امام منتخب مصر

كما اشهر الحكام 72 بطاقة صفراء وتعد مباراة مصر هي الأكثر ظهورا للكروت الصفراء بواقع 7 بطاقات في المباراة.

وأحتسب حكام المباريات 13 ركلة جزاء خلال مباريات دور المجموعات حيث سجلت جميع الركلات باستثناء إهدار وحيد لمحمد عبد الرحمن لاعب السودان لركلة جزاء أمام الجزائر ، ويعد المنتخب المغربي الأكثر حصولا على ركلات الجزاء بواقع 4 ركلات ثم مصر بـ 3 ركلات .