اهم الاخبار
الخميس 27 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش اليمني يعلن تقدمه في جبهات الجوبة وجنوب مأرب

الجيش اليمني - صورة
الجيش اليمني - صورة أرشيفية

أعلن الناطق الرسمي للقوات المسلحة اليمنية، العميد الركن عبده مجلي، في إيجاز صحفي له، اليوم الأربعاء، عن مستجدات المعارك وتفاصيل العمليات المستمرة التي يخوضها الجيش بمختلف جبهات القتال ضد المليشيات الحوثية الإيرانية.

وقال العميد مجلي: إن "أبطال القوات المسلحة والمقاومة الشعبية ورجال القبائل، نفذوا خلال الأيام الماضية هجمات مضادة وعمليات إغارة ناجحة، تكبدت خلالها المليشيات الحوثية الإيرانية خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد في جبهات القتال غرب وجنوب محافظة مأرب".

وأضاف: أن "أبطال الجيش والمقاومة يستمدون نضالهم من مبادئ الثورات اليمنية الخالدة، ومنها يوم الاستقلال المجيد الذي تحقق لشعبنا في الـ 30 من نوفمبر 1967".

وتابع قائلا: إن "قواتنا المسلحة مسنودة بالمقاومة ورجال القبائل يواصلون المعارك في مواجهة المشروع الإيراني، الذي يستهدف أمن واستقرار وطنهم ومحيطهم العربي والإقليمي والمصالح الدولية".

عملية عسكرية

وأشار لعميد مجلي إلي أن "الجيش نفذ عملية عسكرية في جبهات (بيحان - عسيلان) بمحافظة شبوة، وأحرز حتى اللحظة تقدمات واسعة سيكشف عنها لاحقاً، بمساندة من الطيران المقاتل لتحالف دعم الشرعية".

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت مصادر يمنية لقناة العربية الإخبارية، بأن الجيش الوطني يشن هجوما واسعا على مواقع ميليشيا الحوثي في بيحان بمحافظة شبوة.

وفي سياق آخر، ناقش وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، أمس الثلاثاء، في اتصال هاتفي مع المبعوث الأممي لليمن، هانس غروندبرغ، مستجدات الساحة اليمنية والعدوان الحوثي على مأرب.

وشدد بن مبارك علي دعم الحكومة اليمنية لجهود المبعوث الأممي لإنهاء الازمة الإنسانية الراهنة وايقاف الحرب والتي قوبلت برفض المليشيات الحوثية ونقضها لاتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة واستكمالها السيطرة على مدينة الحديدة والموانئ الثلاثة، ومواصلة التحشيد والعدوان على مأرب والتصعيد في بقية المحافظات اليمنية.

ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية، أوضح بن مبارك أن السلام سيظل خياراً مهماً للحكومة والشعب اليمني الذي يدافع عن هويته لإسقاط وهم سيطرة المليشيات الحوثية وطموحات داعمها الإقليمي، لافتا إلي التزام الحكومة بالحل السياسي وفقا للمرجعيات الثلاث.

ومن جانبه، أشار المبعوث الأممي إلي ضرورة مواصلة الجهود المبذولة للتوصل الى تسوية سياسية شاملة، منوهاً بتعاون جميع الأطراف لإنجاح تلك الجهود.