اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اليمن : مليشيا الحوثي تستخدم المنشآت المدنية أوكارا لإدارة أنشطتها الإرهابية

وزير إعلام اليمن
وزير إعلام اليمن معمر الإرياني - أرشيفية

اتهم وزير إعلام اليمن، معمر الإرياني، مليشيا الحوثي، باستخدام المنشآت المدنية أوكارا لإدارة أنشطتها الإرهابية.
ونشر الإرياني، سلسلة تغريدات عبر "تويتر" للتواصل الاجتماعي مساء اليوم الاثنين، قال فيها ، إنّ الفيديو الذي رفع تحالف دعم الشرعية السرية عنه يؤكد تحويل مليشيا الحوثي المدعومة من إيران مطار صنعاء لثكنة عسكرية تضم ورش تركيب وتجهيز صواريخ بمشاركة خبراء من حزب الله وإيران، إضافة إلى استخدام طائرات الأمم المتحدة لمحاكاة سيناريو اعتراض وتدمير، في تهديد خطير لسلامة الطائرات وأطقمها.

أوكارا لتخزين الأسلحة

وأضاف، أن مليشيا الحوثي الإرهابية، اتخذت منذ انقلابها المقار الحكومية والمنشآت المدنية والحيوية "مطارات، موانئ" والأحياء السكنية والمنازل والمساجد والأسواق أوكارا لتخزين الأسلحة وإدارة أنشطتها الإرهابية، في انتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية التي تجرم التمترس بالمدنيين وتعريض حياتهم للخطر.

اتخاذ موقف واضح

وطالب وزير إعلام اليمن، "المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي باتخاذ موقف واضح من ممارسات مليشيا الحوثي الإرهابية من تمترس بالأعيان المدنية والمدنيين، واتخاذ المنشآت الحيوية لأغراض عسكرية، وتعريض حياة طواقم الأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية للخطر، والتي ترقى لمرتبة جرائم الحرب.

وكانت فضائية العربية، نشرت مقاطع مصورة حصلت عليها الاثنين من تحالف دعم الشرعية في اليمن، كشفت تدريبات للميليشيات الحوثية على طائرات أممية، بهدف اختبار منظومة جوية صاروخية.

وحسب موقع "العربية نت"، أظهر الفيديو تنفيذ عدد من العناصر الحوثية لتجارب واختبارات على إحدى المنظومات الجوية، عبر استخدام طائرة أممية أثناء الهبوط والإقلاع في مطار صنعاء الدولي للتأكد من فاعلية المنظومة، باعتبار الطائرة هدفا جويا متحركا في محاكاة لسيناريوهات الاعتراض والتدمير.