اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة العراقية: صالح والكاظمي وزيدان يؤكدون ضرورة حسم الشكاوى والطعون الانتخابية

الرئيس العراقي ورئيس
الرئيس العراقي ورئيس الوزراء ورئيس مجلس القضاء

أعلنت الرئاسة العراقية، اليوم الخميس في بيان، عن عقد اجتماع بين الرئيس برهم صالح، ورئيس الوزراء، مصطفي الكاظمي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، فايق زيدان، صالح والكاظمي يؤكدان ضرورة حسم الشكاوى والطعون الانتخابية وفقا للقانون.

وبحث الأطراف المجتمعون مستجدات الأوضاع في البلد والتطورات السياسية والانتخابات التشريعية التي جرت في 10 أكتوبر الماضي.

وأكّد المجتمعون ضرورة تعزيز الأمن والاستقرار في البلد وتعزيز السلم الأهلي والمجتمعي، وتوحيد الصفوف والحوار والتلاقي، وحماية المسار الديمقراطي والالتزام بالسياقات القانونية والدستورية، وتعاضد الجهود من اجل تلبية تطلعات المواطنين وتحسين الأوضاع المعيشيّة والخدمية.

وأشار الاجتماع إلى ضرورة حسم الشكاوى والطعون الانتخابية وفق القانون واعتبار ذلك أساساً في معالجة المسائل المتعلقة بالانتخابات، مع التأكيد على أعلى درجات الحرص والمهنية والحيادية في حسمها، وبما يعزز الثقة في العملية الانتخابية وأن تكون مخرجات الانتخابات قانونية ودستورية.

وتداول المجتمعون مبادرة تُطرح على القوى الوطنية بناءً على وثيقة تتضمن مبادئ أساسية لحل الأزمة الراهنة والانطلاق نحو الاستحقاقات الوطنية التي تنتظر البلد، بتشكيل حكومة فاعلة تحمي المصالح العليا للبلد وتستجيب للتحديات والاستحقاقات الوطنية، وتُلبي الحياة الحرة الكريمة للمواطنين.

مقتل خمسة إرهابيين

وفي سياق آخر، أفادت وكالة الأنباء العراقية، بتنفيذ قوات طيران الجيش، اليوم، عملية أسفرت عن مقتل خمسة إرهابيين ينتمون الى تنظيم داعش الإرهابية في ديالى.

وأصدرت وزارة الدفاع العراقية، بيان جاء فيه: أن" أبطال طيران الجيش تمكنوا من قتل خمسة إرهابيين ينتمون لداعش الإرهابي في محافظة ديالى".

وأشار البيان إلي أن" أحد الإرهابيين كان يحمل سلاحاً قناص"، مبينة أن العملية تمت أثناء تنفيذ واجب استطلاع وبحث وتفتيش ضمن قيادة عمليات ديالى".

وفي سياق آخر، حذرت وزارة الموارد المائية العراقية، أمس الأربعاء، من أضرار مشروع سد الجزرة التركي، وتبعاته على إيرادات العراق المائية، مشيرة إلى وجود مخاطبات مع انقرة بشأن السد.

وقال المتحدث باسم الوزارة، علي راضي، في حديث لوكالة الأنباء العراقية: إن "قلة الايرادات المائية تتضمن عوامل رئيسة منها عامل فعال جداً هو التغيرات المناخية وضعف الغطاء الثلجي وارتفاع درجات الحرارة خصوصاً في الموسم الصيفي وقلة الأمطار، وهذه عوامل أثرت في دول المنبع والمصب لكن عادة ما تتأثر دول المصب مثل العراق أكثر من دول المنبع، لهذا نركز في هذه المرحلة على تقاسم الضرر وتقاسم الحصص المائية على الرغم من شَحِّها، فيجب ألَّا تهمل حصص دول المصب في هذه الظروف".