اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

لبنان يقصر المسافرين إلى بيلاروسيا على أصحاب التأشيرات أو الإقامات

لبنان
لبنان

أمرت الحكومة اللبنانية، اليوم الخميس، شركات الطيران بقصر المسافرين إلى بيلاروسيا على الحاصلين على تأشيرات أو لديهم إقامة أو مواطني الدولة، وفقا لموقع "النهار" اللبناني.

وفي السياق، استخدم حرس الحدود البولندي، أول أمس الثلاثاء، الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المهاجرين على حدودها مع بيلاروس.

وأوضحت مقاطع الفيديو، قيام حرس الحدود البولندي بإطلاق الغاز المسيل للدموع واستخدام خراطيم المياه باتجاه المهاجرين المحتشدين في محاولة لإبعادهم.

ومن جانبه، قال رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الثلاثاء، إننا لا نريد أن تتحول أزمة المهاجرين على الحدود مع بولندا إلى مواجهة، وفقا لوكالة فرنس برس.

تدريبات عسكرية

وقد نشرت دولة لاتفيا العضو في الاتحاد الأوروبي 3000 جندي بالقرب من حدودها مع بيلاروسيا في نهاية هذا الأسبوع، للمشاركة في تدريبات عسكرية لم يعلن عنها من قبل، وسط تصاعد أزمة المهاجرين على طول الحدود البيلاروسية البولندية.

وقال وزير دفاع لاتفيا، أرتيس بابريكس، لمحطة الإذاعة الوطنية، "لا يمكننا استبعاد أن جزء من هؤلاء المهاجرين قد يتحرك شمالا ويمكن أن يصل إلى حدود لاتفيا. نحن مستعدون لذلك".

وأضاف: أن الرسالة الموجهة إلى بيلاروسيا هي أن تحركات جيش لاتفيا "ليست للتسلية فقط"، وفقا لوكالة رويترز.

ومن جانبها، ذكرت المتحدثة باسم الجيش في لاتفيا، ساندرا برال، لوكالة أنباء بي.إن. إس، أن "التدريبات العسكرية بدأت، يوم السبت ومن المقرر أن تستمر حتى 12 ديسمبر القادم".

ويعتزم الاتحاد الأوروبي توسيع نطاق العقوبات المفروضة على بيلاروسيا، حيث وجه لها اتهامات بأنها تدبر أزمة تركت ما يصل إلى 4000 مهاجر عالقين في الغابات المتجمدة على حدودها مع بولندا.

ويتهم زعماء أوروبيون بيلاروسيا بشن هجوم من خلال نقل مهاجرين من دول مثل سوريا وأفغانستان ودفعهم للعبور بشكل غير قانوني إلى بولندا العضو في الاتحاد الأوروبي. بينما نفت بيلاروسيا هذا الاتهام مرارا.

وكشف حرس الحدود البولنديون عن 5100 محاولة عبور غير نظامي من بيلاروسيا حتى الآن في نوفمبر، مقارنة بـ 120 في عام 2020. كما ارتفعت الأرقام المقارنة في لاتفيا وليتوانيا، دولتي البلطيق المتاخمتين لبيلاروسيا.

كما عززت بولندا وليتوانيا حدودهما بقوات عسكرية، كما قامت الدول الثلاث بتأمين أجزاء من حدودها مع بيلاروسيا بسياج من الأسلاك الشائكة.