اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الإمارات تسحب دبلوماسيها لدي لبنان تضامنا مع السعودية

علم الإمارات - أرشيفية
علم الإمارات - أرشيفية

قررت حكومة الإمارات، مساء اليوم السبت، سحب دبلوماسيها لدي لبنان، تضامنا مع السعودية، فى أزمة تصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، حول دور تحالف دعم الشرعية، فى اليمن.

النهج غير المقبول

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أن الإمارات تعلن سحب دبلوماسييها من لبنان تضامناً مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، في ظل النهج غير المقبول من قبل بعض المسؤولين اللبنانيين تجاه المملكة .. وتقرر منع مواطنيها من السفر إلى جمهورية لبنان.

الكويت تستدعي سفيرها لدي لبنان

وكانت وزارة الخارجية الكويتية، أعلنت فى وقت سابق السبت، أن الكويت قررت استدعاء سفيرها لدى الجمهورية اللبنانية للتشاور، ومغادرة القائم بأعمال سفارة لبنان لدى الكويت خلال 48 ساعة.

عدم ردع آفة المخدرات

وذكرت الوزارة - فى بيان على “تويتر” - أن هذا الإجراء جاء نظراً لإمعان الجمهورية اللبنانية واستمرارها في التصريحات السلبية وعدم معالجة المواقف المرفوضة والمستهجنة ضد المملكة العربية السعودية وباقي دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى عدم اتخاذ حكومة لبنان الإجراءات الكفيلة لردع عمليات التهريب المستمرة والمتزايدة لآفة المخدرات إلى الكويت وباقي دول مجلس التعاون.

وأضافت، أن الكويت تأسف لما آلت إليه الأمور، وتؤكد حرصها على اللبنانيين المقيمين في الدولة وعدم المساس بهم.

السعودية تستدعي سفيرها لدي لبنان

وكانت السعودية، أعلنت أمس الجمعة، استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية اللبنانية للتشاور، ومغادرة سفير لبنان لدى المملكة خلال الـ 48 ساعة القادمة. وقررت وقف كافة الواردات اللبنانية للبلاد وذلك لأهمية اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية أمن المملكة وشعبها.

جزءاً من النسيج 

وأكدت حكومة المملكة حرصها على المواطنين اللبنانيين المقيمين في المملكة "الذين تعتبرهم جزءاً من النسيج واللحمة التي تجمع بين الشعب السعودي وأشقائه العرب المقيمين في المملكة، ولا تعتبر أن ما يصدر عن السلطات اللبنانية معبراً عن مواقف الجالية اللبنانية المقيمة في المملكة والعزيزة على الشعب السعودي".

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية البحرينية، الجمعة أيضاً، أن السلطات طلبت من السفير اللبناني مغادرة أراضي المملكة خلال 48 ساعة. وأوضحت في بيان، أن القرار جاء على خلفية سلسلة التصريحات والمواقف المرفوضة والمسيئة التي صدرت عن مسؤولين لبنانيين.