اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السعودية تستدعي سفير لبنان لديها بسبب تصريحات جورج قرداحي

علم السعودية - أرشيفية
علم السعودية - أرشيفية

استدعت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأربعاء، سفير لبنان، لديها، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية، على تصريحات وزير إعلام بلاده، جورج قرداحي، عن جهود تحالف دعم الشرعية فى اليمن، الذى تقوده المملكة.

إساءات تجاه المملكة

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، أعربت الخارجية السعودية، - فى بيان صدر عنها مساء اليوم - عن أسفها لما تضمنته تلك التصريحات من إساءات تجاه المملكة، ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن، والتي تعد تحيزاً واضحاً لمليشيا الحوثي الإرهابية المهددة لأمن واستقرار المنطقة.
وتؤكد مجددًا بأن تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف السياسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين.

تسليمه مذكرة احتجاج رسمية

ونظرًا لما قد يترتب على تلك التصريحات المسيئة من تبعات على العلاقات بين البلدين؛ فقد استدعت وزارة الخارجية اليوم سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة العربية السعودية وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص.

إلى ذلك، عبر الدكتور نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن رفضه التام جملة وتفصيلا لتصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، والتي تعكس فهماً قاصراً وقراءة سطحية للأحداث في اليمن.

إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح

واستنكر الأمين العام، تعرض الوزير اللبناني، لكل من المملكة العربية السعودية، التي تقود التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، خلال حديثه متهماً إياهم بالاعتداء على اليمن، في الوقت الذي يعمل التحالف العربي لدعم الشرعية على إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح قبل الانقلاب الحوثي على الشرعية في سبتمبر 2014.

الحقائق التاريخية

وطالب الأمين العام وزير الإعلام اللبناني بالرجوع إلى الحقائق التاريخية وقراءة تسلسلها ليتضح له حجم الدعم الكبير الذي تقدمه دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، لدعم الشرعية للشعب اليمني، في كافة المجالات والميادين، وذلك بهدف الوصول إلى حل شامل للأزمة اليمنية وفقا للمرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار اليمني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216.
كما استنكر الأمين العام، دفاع وزير الإعلام اللبناني، عن جماعة الحوثي الانقلابية في الوقت الذي يتجاهل فيه تعنت الحوثي ضد كل الجهود الدولية الرامية لإنهاء الأزمة اليمنية، وفي الوقت الذي تستهدف جماعة الحوثي المملكة العربية السعودية، بالصواريخ والمسيرات، وفي الوقت الذي تستهدف جماعة الحوثي، أبناء الشعب اليمني الأعزل وتمنع وصول المساعدات الإغاثية للمناطق المنكوبة.