اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

لبنان: قاضي التحقيق بانفجار مرفأ بيروت يعلق جلسة الاستماع لرئيس الوزراء السابق

قاضي التحقيق بانفجار
قاضي التحقيق بانفجار مرفأ بيروت طارق بيطار

رفع قاضي التحقيق بقضية انفجار المرفأ، طارق البيطار، اليوم الخميس، جلسة استجواب رئيس الحكومة اللبنانية السابق حسان دياب، بعد رفع دياب دعوي قضائية ضد الدولة، وفقا لوكالة النشرة اللبنانية.

وفي السياق، أكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، أول أمس الثلاثاء، ـ خلال استقباله بطريرك الأرمن الكاثوليك رافائيل ميناسيان، على استقلالية القضاء بالنسبة للتحقيقات الجارية في انفجار مرفأ بيروت، وضرورة عدم تدخل السياسيين بمجراها.

ووفقا لبيان الرئاسة اللبنانية، شدد عون علي أنه لا عودة للحرب الأهلية في لبنان وتداعيات الأحداث الأمنية الأخيرة قد طويت، داعيا إلى إنشاء "الميغاسنتر" لتسهيل عملية التصويت في الانتخابات النيابية المقبلة في ظل الضائقة المالية الحالية التي قد تمنع الكثيرين من الوصول الى مناطقهم للاقتراع.

وأوضح الرئيس عون أن اللجان المسؤولة عن تحضير الملفات والتفاوض مع صندوق النقد الدولي ما زالت تقوم بعملها ولكن مجلس الوزراء لا يعيش فقط من خلال اللجان، وعليه العودة الى الاجتماع سريعا لتحقيق خطوات عملية وجدية تريح المواطنين، ولإنجاز الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

ومن جانبه، أعرب رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، الثلاثاء، عن أمله في استئناف انعقاد جلسات الحكومة قريبا لاستكمال القرارات المطلوبة لتفعيل عمل الهيئات واللجان وإنجاز المطلوب من الحكومة.

وبحسب رئاسة الوزراء اللبنانية، رأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اجتماعا ضم وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب ووزير البيئة ناصر ياسين وذلك تحضيرا لمشاركة لبنان في قمة الرؤساء ضمن فاعليات "مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP26" يومي 1 و2 نوفمبر في غلاسكو – اسكتلندا في المملكة المتحدة.

وسيرأس الرئيس ميقاتي وفد لبنان الذي يضم وزيري الخارجية والبيئة.

وصدر عن الاجتماع البيان الاتي:

تكتسب أزمة تغير المناخ أهمية بالغة في الأجندة العالمية حيث ستكون قمة غلاسكو مناسبة لجمع القادة العالميين والمجتمع المدني وكذلك المنظمات الدولية المعنية وقطاع الأعمال والشباب للبحث بشكل مكثف في كيفية التعامل مع هذا التحدي المشترك. كما ستكون القمة مناسبة للدول المشاركة لعرض تعهداتها الوطنية ومساهمتها الفعّالة في تحقيق أهداف اتفاقية باريس للتغير المناخي والالتزامات الأكثر تقدّماً باتجاه إنجاح الـ COP26. كما ستقر القمة آليات تمويل جديدة ومبتكرة لمساعدة الدول النامية على الالتزام بأهدافها الوطنية.

سيشارك لبنان في هذا المنتدى العالمي بفاعلية بالرغم من ظروفه المعروفة مساهمةً منه في دفع هذا المسار المهم قدماً، لا سيما وأن ظروف لبنان لم تمنعه من تلبية النداء العالمي بزيادة الجهود المبذولة في سياق العمل المناخي حيث قام مؤخرا بتقديم تحديث طموح لمساهماته المحدّدة وطنياً، بما يُؤكّد تصميمه على مواكبة هذا المسار العالمي، وايمانه بمكافحة أزمة المناخ من خلال تبنّي المسار المُؤدّي الى تحقيق التنمية المُستدامة، لا سيما في إطار خطة النهوض المالي والاقتصادي.