اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

لبنان يدعو مواطنيه فى إثيوبيا إلى المغادرة بسبب تردي الأوضع الأمني

تردي الوضع الأمني
تردي الوضع الأمني فى إثيوبيا - أرشيفية

دعت وزارة الخارجية فى لبنان، مساء اليوم السبت، مواطنيها فى إثيوبيا، إلي مغادرة البلاد، فى أقرب فرصة، بسبب تردي الوضع الأمني هناك.
وقالت الوزارة - فى بيان علي "تويتر" : " تنصح وزارة الخارجية والمغتربين الرعايا اللبنانيين المتواجدين في أثيوبيا وخصوصا العائلات مغادرة البلاد في أقرب فرصة ممكنة لحين زوال الخطر الداهم وعودة الأمور إلى طبيعتها"، وفقا لموقع "سكاى نيوز عربية".

الحذر لدى التجول ليلاً

وطالبت الخارجية، مواطنيها بالحذر لدى التجول ليلاً وتموين ما يلزمهم من غذاء ودواء للاستهلاك الشخصي عند الضرورة".

مجلس الأمن يعقد جلسة بشأن إثيوبيا الاثنين

وكان الممثل الدائم للمكسيك لدى الأمم المتحدة خوان رامون دي لا فوينتي راميريز، الذي يتولى منصب الرئيس لشهر نوفمبر الجاري، أعلن الجمعة، عقد اجتماعا بشان تردي الأوضاع الأمنية فى إثيوبيا الاثنين المقبل.

وقال رئيس مجلس الأمن - إن اجتماع مجلس الأمن المقرر بشأن إثيوبيا الجمعة، تم تأجيله إلى يوم الاثنين، وفقا لوكالة “رويترز” للأنباء فى نسختها الإنجليزية.
وكان مجلس الأمن الدولي، أعرب الجمعة، عن قلقه البالغ تجاه تصاعد أعمال العنف فى إثيوبيا، داعيا إلى إنهاء القتال وبدء محادثات بشأن وقف دائم لإطلاق النار.
 

الامتناع عن خطاب الكراهية

ودعا المجلس - فى بيان أصدره مساء الجمعة - إلى "ضرورة الامتناع عن خطاب الكراهية التحريضي والتحريض على العنف والانقسام". 
 

تحالف جديد

وكان تحالف جديد من تسعة فصائل مناهضة للحكومة فى إثيوبيا، شدد الجمعة، على أنه يعتزم حل حكومة رئيس الوزراء، أبي أحمد، بالقوة أو عن طريق المفاوضات ثم تشكيل حكومة انتقالية.
إلى ذلك، دعا الجيش الإثيوبي فى وقت سابق من اليوم، جنوده السابقين للتسجيل والمشاركة في العمليات العسكرية، وذلك بعد تلويح الجيش الإثيوبي، بالزحف نحو العاصمة.
ونقلت المجلة عن الجيش الإثيوبي دعوته للعسكريين السابقين "اللائقين بدنيا" إلى التسجيل في الفترة من 10 إلى 24 نوفمبر.