اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الأمريكية: حزب الله أحد الأسباب الرئيسية لتفاقم أزمات لبنان

المتحدثة الإقليمية
المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأمريكية

قالت المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جيرالدين غريفيث، في تصريح صحفي، إن حزب الله هو أحد الأسباب الرئيسية التي أدّت الى تفاقم أزمات لبنان، ويتزايد اعتراف العالم بحقيقته كلّ يوم، فهو ليس مدافعاً عن لبنان كما يزعم، إنّما هو منظمة إرهابية مكرّسة لدفع أجندة إيران. 

وأضافت: أن حزب الله المدعوم من إيران منظمة "إرهابية" أجنبية ومصنّفة خصوصاً على أنّها منظمة إرهابية عالمية بموجب القانون الأمريكي، وأيضاً وفقاً لكثير من دول العالم، وفقا لوكالة النشرة.

وتابعت قائلة: إنّ أنشطة حزب الله الإرهابية وغير المشروعة هي التي تهدّد أمن لبنان واستقراره وسيادته، فهو أكثر اهتماماً بمصالحه ومصالح إيران الراعية له أكثر من مصالح الشعب اللبناني. وإنّ أنشطته "الإرهابية والاقتصادية المشبوهة" زادت من معاناة الشعب اللبناني.

عقوبات

وفيما يتعلق بالعقوبات الامريكية الأخيرة على النائب جميل السيّد ورجلَي الأعمال جهاد العرب وداني خوري، أشارت غريفيث إلي أنّ "اتخاذنا لخطوة فرض العقوبات على هؤلاء الأفراد الثلاثة لم يجرِ بطريقة عشوائية، لأنّ هذه العملية القانونية تتطلّب كثيراً من الوقت والجهد من حيث جمع المعلومات والأدلة، وبإمكان أي شخص أن يطّلع على هذه المعلومات عبر موقع وزارة الخزانة الأميركية، كذلك يُمكن لأي طرف من الأطراف المفروضة عليهم العقوبات أن يردّ عبر القنوات القانونية والقضائية، مؤكدةً أنّ هذه العقوبات مدعومة بالأدلة، ولا رسائل سياسية منها".

وطالبت الحكومة والسلطات اللبنانية بمحاسبة الفاسدين لأنّ المتضرّر الأكبر من هذا الفساد المستشري في لبنان هو المواطن اللبناني.

وأعربت غريفيث عن أملها في أن تستمع الحكومة اللبنانية الى مطالب الشعب اللبناني وتضع حداً للفساد المستشري الذي ابتلي به لبنان منذ عقود.

وأكدت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأمريكية علي أن بلادها تقف الى جانب الشعب اللبناني الذي نزل الى الشارع للتعبير عن مطالبه بالإصلاحات الاقتصادية والمؤسسية وبحكومة أفضل، ويجب أن يكون هناك مساءلة وأن يوضع حدّ للفساد ويجري تحقيق إصلاحات فعلية.

وحول الأزمة المستجدة بين لبنان ودول الخليج، قالت غريفيث أنّ بلادها "تشجّع على وجود علاقات جيدة وتواصل بين لبنان ودول اخرى في المنطقة".