اهم الاخبار
الإثنين 17 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع العراقية: 5 قتلى من عناصر داعش بغارة لطيران الجيش في ديالى

الطيران العراقي-
الطيران العراقي- صورة أرشيفية

أفادت وكالة الأنباء العراقية، بتنفيذ قوات طيران الجيش، اليوم الخميس، عملية أسفرت عن مقتل خمسة إرهابيين ينتمون الى تنظيم داعش الإرهابية في ديالى.

وأصدرت وزارة الدفاع العراقية، بيان جاء فيه: أن" أبطال طيران الجيش تمكنوا من قتل خمسة إرهابيين ينتمون لداعش الإرهابي في محافظة ديالى".

وأشار البيان إلي أن" أحد الإرهابيين كان يحمل سلاحاً قناص"، مبينة أن العملية تمت أثناء تنفيذ واجب استطلاع وبحث وتفتيش ضمن قيادة عمليات ديالى".

وفي سياق آخر، حذرت وزارة الموارد المائية العراقية، أمس الأربعاء، من أضرار مشروع سد الجزرة التركي، وتبعاته على إيرادات العراق المائية، مشيرة إلى وجود مخاطبات مع انقرة بشأن السد.

ضعف الغطاء الثلجي

وقال المتحدث باسم الوزارة، علي راضي، في حديث لوكالة الأنباء العراقية: إن "قلة الايرادات المائية تتضمن عوامل رئيسة منها عامل فعال جداً هو التغيرات المناخية وضعف الغطاء الثلجي وارتفاع درجات الحرارة خصوصاً في الموسم الصيفي وقلة الأمطار، وهذه عوامل أثرت في دول المنبع والمصب لكن عادة ما تتأثر دول المصب مثل العراق أكثر من دول المنبع، لهذا نركز في هذه المرحلة على تقاسم الضرر وتقاسم الحصص المائية على الرغم من شَحِّها، فيجب ألَّا تهمل حصص دول المصب في هذه الظروف".

وأضاف: أن "الجارة إيران تمثل مصدراً لإيرادات مائية لا تتجاوز 18% من إجمالي حجم إيراداتنا المائية، فمحافظة ديالى هي الأكثر تضرراً بسبب قطع بعض الروافد القادمة من إيران بالكامل، لذلك كان رد الفعل قويَّاً للتخفيف من آثار الشحّ المائي ضمن هذه المحافظة من قبل الوزارة حيث انشأنا محطات ضخ وقمنا بحفر وتأهيل العديد من الآبار".

وأوضح راضي أن "ما حصل في الأيام الماضية هو افتتاح بروتكولي لسد أليسو، لكن السد جرى املاؤه عملياً في العام 2019، وكان ذلك العام وفيراً ورطباً بجدارة إذ أن الايرادات المائية العراقية تجاوزت 140%، لذلك مدة املاء سد أليسو لم تكن مؤثرة على العراق نوعاً ما".

وتابع قائلا: إن "الخطورة تكمن في المشروع الجديد الموجود حالياً وهو إنشاء سد الجزرة جنوب سد أليسو، وهناك توجد مشاريع زراعية واروائية بنحو مليون دونم تستهلك كميات كبيرة من المياه إضافة إلى بزل المياه أيضاً على عمود دجلة، فلذلك هنالك مخاطبات عن طريق وزارة الخارجية برفض العراق انشاء سد الجزرة لما يسببه من تأثير سلبي كبير على إيرادات العراق كماً ونوعاً".