اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: الكاظمي يأمر بتأمين التظاهرات قرب المنطقة الخضراء

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

أمر رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، بتوجيهات جديدة لتأمين التظاهرات قرب المنطقة الخضراء.

وأصدرت قيادة العمليات المشتركة العراقية بيان، جاء فيه: أنه "وبعد ما حصل يوم أمس الجمعة من أحداث مؤسفة قرب ساحات الاعتصام في بغداد، وجه القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قيادة عمليات بغداد بتشكيل مقر متقدم برئاسة ضابط برتبة عليا وممثلين عن الأجهزة الأمنية ومن بينها هيئة الحشد الشعبي لغرض العمل على إدارة وتأمين منطقة الاعتصام قرب الجسر المعلق لمنع الاحتكاك بين القوات الأمنية والمتظاهرين"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأوضح البيان أنه "وبناءً على ذلك نوصي ونذكر المتظاهرين الالتزام بقواعد حرية التعبير التي كفلها الدستور العراقي، كما ندعو القوات الأمنية العراقية الى ضبط النفس والالتزام بأفضل الممارسات المهنية لحماية حرية التعبير وحقوق الانسان".

تعزيز الأمن والاستقرار

وأكد البيان علي أن "قيادة العمليات المشتركة تستمر بعملها من خلال العمليات الاستباقية في مختلف القواطع لتعزيز الأمن والاستقرار ومواجهة فلول عصابات داعش الإرهابية في جميع مناطق البلاد".

وفي سياق آخر، أشارت خلية الإعلام الأمني العراقية، اليوم، إلى انطلاق عملية أمنية مشتركة مع قوات البيشمركة في المناطق الفاصلة في محافظة نينوى، لتعقب بقايا تنظيم داعش الإرهابي.

وقالت الخلية في بيان: رن "القطعات الأمنية في قيادة عمليات نينوى وقوات المحور السادس التابعة للبيشمركة شرعت بعملية أمنية وبإسناد جوي من طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي، في محافظة نينوى"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان: أن "العملية الأمنية شملت تفتيش مناطق كشاف العليا وكشاف السفلى، لملاحقة بقايا عصابات داعش الإرهابية، في المناطق التي تقع بين قوات البيشمركة والقوات الاتحادية".

وفي السياق، أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، الخميس، عن عقد اجتماعا هاما للقيادات الأمنية العراقية بحضور قائد عمليات العزم الصلب في العراق جون برينان.

وقالت القيادة في بيان: إن "مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، استضاف اجتماعاً بين اللجنة الفنية العسكرية العراقية برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الاول الركن عبد الأمير الشمري ونظيرتها في قوات التحالف برئاسة قائد قوات عمليات العزم الصلب في العراق اللواء جون برينان، وبحضور نائبه العميد ريتشارد بيل (المملكة المتحدة) ومدير الادارة المشتركة بين الوكالات والبيئة المدنية العميد فنسنت كوست."