اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

موعد آخر خسوف جزئي للقمر 2021 وأماكن رؤيته

موعد آخر خسوف جزئي
موعد آخر خسوف جزئي للقمر 2021

ينتظر العالم وخاصة عشاق الظواهر الكونية موعد آخر خسوف جزئي للقمر فى مصر نوفمبر 2021، في مشهد يستطيع أن يراه العديد بالعين المجردة بعدد من الدول الغير عربية، ولأن هذه الظاهرة محط اهتمام كبير من المواطنين والعلماء والباحثين حول العالم، يستعرض موقعنا «الوكالة نيوز» موعد حدوث هذه الظاهرة وأماكن رؤيتها في العالم.

موعد آخر خسوف جزئي للقمر 2021

سوف يحدث خسوف القمر يوم الجمعة المقبل، الموافق 19 نوفمبر الجاري، وتستغرق جميع مراحل الخسوف مدة قدرها ست ساعات ودقيقتين تقريبا، منذ بدايته وحتى نهايته، ويعتبر هذا هو آخر خسوف ستشهده الكرة الأرضية هذ العام.

وسيكون خسوف القمر مرئيا على مساحة كبيرة من الكرة الأرضية مساء يوم 18 نوفمبر وحتى الساعات المبكرة من صباح 19 نوفمبر 2021، اي في تمام الساعة 11 مساء بتوقيت المحيط الهادئ في 18 نوفمبر (7 صباحا بالتوقيت العالمي المنسق UTC يوم 19 نوفمبر)، الساعة 2:19 تقريبا صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (7:19 صباحا بالتوقيت العالمي المنسق، وسينتهي الحدث في الساعة 5:47 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (10:47 صباحا بالتوقيت العالمي المنسق).

اماكن رؤية اخر خسوف القمر 2021

ولن يستطيع سكان مصر ولا المنطقة العربية مشاهدة ظاهرة خسوف القمر، ولكن يمكن رؤيته بدون تليسكوب في شمال أوربا وشرق أسيا وقارة أستراليا والأمريكتين، المحيط الباسفيكي، والمحيط الأطلنطي، والمحيط الهندي، والقارة القطبية الشمالية، وفقا للتوقعات الفلكية للمعاهد القائمة على حساب علوم الشمس والقمر ووكالات الفضاء العالمية وعلى رأسهم وكالة ناسا.

ويمكن رؤية ظاهرة خسوف القمر الكلي بالعين المجردة، بعدما يتحرك القمر من الغرب إلى الشرق عبر ظل الارض، عندها سيأخذ اللون  النحاسي أو الاحمر عند الذروة العظمى، وسيلاحظ وجود نقطة ضوئية برتقالية مائلة للحمرة براقة قرب القمر ذلك نجم قلب العقرب.

ويعد هذا الخسوف هو أطول خسوف جزئي للقمر في القرن الحادي والعشرين في الـ19 من نوفمبر الجاري، حيث تبلغ مدته أكثر من 3 ساعات و28 دقيقة و23 ثانية، وسيظهر خلالها 97% من القمر باللون الأحمر.