اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

اكسترا نيوز: مصر عمق استراتيجي لأمن واستقرار القارة الأوروبية

 خالد شقير
خالد شقير

علق خالد شقير مراسل قناة "اكسترا نيوز" من مقر انعقاد مؤتمر باريس على ان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يحاول استلام الملف الليبي من المانيا حيث انه معروف ان الرئيس الفرنسي سيترأس الاتحاد الأوروبي اعتباراً من اول يناير القادم.

حيث أشار ان هناك حشد دولي كبير سيحضر مؤتمر باريس أكثر من 30 رئيس دولة وحكومة ومنظمات دولية مضيفاً ان مجلس الأمم المتحدة وجامعة الأمم العربية ايضاً سيقومون بحضور المؤتمر وعدد من الدول الأوربية مثل إيطاليا واسبانيا وألمانيا وايضاً الجانب الروسي.

الدور المصري بمؤتمر باريس

وأضاف ايضاً ان الرئيس عبد الفتاح السيسي التقي بوزيرة الجيش الفرنسي وايضاً بوزير الاقتصاد والمالية وهذا يدل على ان الرئيس المصري لا يترك فرصة إلا والعمل من اجل مصر في مجال الدعم والتعاون العسكري بين مصر وفرنسا وايضاً الدعم الاقتصادي والاستثمار ومحاولة جذب الشركات الفرنسية للاستثمار في مصر.

حيث تحدث عن حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المتميز والاستراتيجي مشيراً الي المكالمة الهاتفية التي سبق واجراها الرئيس الفرنسي مع الرئيس المصري الذي تم من خلالها تنسيق المواقف والتعرف على الرؤية المصرية التي تسعي الي سير الأمور في مسارها الصحيح في ليبيا وقيام العملية الانتخابية في ليبيا في موعدها.

 مضيفاً ان مصر تمثل لفرنسا عمق استراتيجي ليس فقط لأمن المتوسط، ولكن لأمن القارة الأوربية حيث يمثل ملف الهجرة والإرهاب أهمية للغاية للدول الأوروبية وللرئيس الفرنسي ايضاً نظراً انه يستعد للانتخابات الرئاسية خلال خمسة أشهر.