اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

كاتب صحفي: مصر دائما تسعي لاستقرار المنطقة

أكرم القصاص رئيس
أكرم القصاص رئيس تحرير اليوم السابع

أشار أكرم القصاص رئيس تحرير اليوم السابع، ان مصر كان لديها رؤية واضحة فيما يتعلق بالشأن الليبي وكان أساسها اخراج التدخلات الخارجية وان على الشعب الليبي إدارة اموره وان المسار السياسي هو الحل ولم تلتفت الدول الأخرى في البداية الي الرؤية المصرية.

مضيفاً انه انعقاد الانتخابات الليبية في ديسمبر المقبل تعد خطوة كبيرة حيث تراكمت الكثير من الأخطاء لعدة سنوات منذ اسقاط النظام السابق وتدخل الناتو بشكل عنيف ودعم الميليشيات وتحولت ليبيا الي مقر للتدخلات الخارجية والمرتزقة وما بعد هزيمة داعش لسوريا والعراق انتقلت بعض الميليشيات الي ليبيا.

موضحاً دور مصر انها كانت تري ان الحل يكمن من داخل ليبيا ودعم الدولة الوطنية ودعم المزارات السياسية والتفاوض فقامت مصر بقيام أكثر من جلسة للتفاعل مع كافة الأطراف مضيفاً ان مصر لديها علاقات قائمة على الثقة الجيدة مع كافة الأطراف مما ادي الي نجاح دور مصر في هذه القضية.

حيث تحدث على الرؤية المصرية على مدار السنوات الماضية كانت دائماً تفتح مجال للتفاوض والحوار والحلول السياسية موضحاً ان مصر ايضاً من بدأت باستضافة "خمسة زائد خمسة" ثم القبائل والمجالس الرئاسية والبرلمان حيث ان علاقة المصرية الليبية مبنية على ثقة جيدة وقوية للغاية.

وعلق ايضاً أكرم القصاص رئيس تحرير اليوم السابع، في مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز" ان مصر ليس لديها مصالح في استقرار الأمور الليبية، ولكن مصر دائماً تسعي لاستقرار المنطقة لأنها تعلم ان استقرار الشئون الليبية ينعكس على كافة دول المنطقة.

مضيفاً ان خروج المرتزقة من ليبيا وإدارة الليبيون لأمورهم هي أمور يتفق عليها جميع البلدان مثل فرنسا وأوروبا و ايضاً في الحوار المصري الامريكي الاستراتيجي كان هناك دعم لهذه الفكرة.