اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

كاتب صحفي: استقالة جورج قرداحي وتعديل في الحكومة الحل المناسب للمشكلة اللبنانية

الوكالة نيوز

قال أشرف العشري مدير تحرير جريدة الاهرام إن الحكومة اللبنانية يجب أن تبدأ بأول خطوات حل المشكلة اللبنانية العربية بعزل جورج قرداحي من منصب وزير الاعلام اللبناني ودخول بعض التعديلات علي الحكومة الموجودة التي تناصر حزب الله وإيران.

وأضاف أشرف العشري أن يجب علي لبنان تقديم ضمانات خطية وليست شفوية لجامعة الدول العربية عن تراجعها وتقديم الاعتذار الرسمي للدول العربية وخاصة السعودية.

وتابع الكاتب الصحفي أن زيارة الامين المساعد لجامعة الدول العربية للسفير حسام زكي هي خطوة إيجابية لحل هذه الازمة ومن الطبيعي أن السفير أجري اتصالات هاتفيه مع جميع الدول لحل هذه الازمة قبل الذهاب للبنان لبدأ مرحلة الاستكشاف للوضع اللبناني، ومن الضروري تراجع لبنان عن موقفها حتي لا تتصعد الازمة أكثر من ذلك.

وأردف أن سبب هذه الازمة هي تدخل حزب الله وإيران في الشأن اللبناني، والجامعة العربية سيكون لها دور أساسي وفعال في حل هذه الازمة.

وفي نفس السياق قال الدكتور عباس ضاهر مدير مركز الاستشراف الاقليمي للمعلومات إن الشعب اللبناني وجميع الاحزاب السياسية تطالب بعودة العلاقات اللبنانية العربية مثلما كانت، وأن تحرك جامعة الدول العربية هو جهد مشكور والجامعة بدأت تأخذ دورها الطبيعي في هذه المشكلة.

وأستكمل حديثه أنه من الصعب الوصول لحلول سريعة ولكن المؤشرات تبشر بوجود حلول إيجابية ولكن ستأخذ وقت حتي تنفذ لبنان مطالب الدول العربية والشروط التي وضعت لعودة الامور لنصابها الاساسي.

واختتم حديثه خلال مداخله له على الفضائية سكاي نيوز أنه لابد من عودة العلاقات ومصالحة ومصارحة لبنان والدول العربية بعد الاجتماع علي مائدة تكون بها جميع الاطراف لحل هذه المسألة، ومن مصلحة لبنان أن ترحب بأي مبادرة عربية لعودة الامور لمسارها الاساسي وهذه الامر ظهر من خلال تصريحات رئيس الحكومة اللبنانية بالتمسك بالعلاقات العربية اللبنانية.